عاجل

الصومالية أول سفارة عربية تهاجر من صنعاء إلى عدن

2016-11-09 12:13:58 ( 110033) قراءة
المشاهد - متابعات

أصبح الصومال أول بلد ينقل سفارته من صنعاء إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن. ورحبت وزارة الخارجية اليمنية بقرار الحكومة الفيدرالية الصومالية، ودعت بقية الدول إلى الاقتداء بهذه الخطوة.

وقال مصدر مسؤول في «الخارجية اليمنية» إن الخطوة الصومالية «تأتي دعمًا للحكومة الشرعية»، داعيًا «من تبقى من الدول الشقيقة والصديقة إلى اتخاذ خطوات مشابهة في أسرع وقت، حيث ما زالت العاصمة صنعاء ترزح تحت احتلال القوى الانقلابية المتمردة».

ورغم أن السفارات العربية والأجنبية كلها أبقت على وجودها في صنعاء، فإن معظم السفراء يمارسون مهامهم من سفارات بلدانهم لدى دول الجوار، وتحديدا المملكة العربية السعودية. وعقب اجتياح الميليشيات الحوثية العاصمة صنعاء، في سبتمبر (أيلول) 2014، اقتحم الانقلابيون عددا من السفارات وعبثوا بمحتوياتها، وتشير بعض المعلومات إلى تحويل بعض تلك السفارات إلى مراكز لإدارة الحرب.

من ناحية ثانية، كشفت مصادر يمنية مطلعة أن الرئيس السابق علي عبد الله صالح، تمكن من إخراج معظم أفراد عائلته، المكونة من أولاده وأبناء أخيه وزوجاتهم وأحفاده، من صنعاء إلى العاصمة العمانية مسقط على إحدى طائرات الأمم المتحدة، وذلك مع ازدياد التوتر والخلافات بينه وبين الحوثيين في الآونة الأخيرة، خصوصا مع محاولة الحوثيين السيطرة الكاملة على قوات الحرس الجمهوري.

المصدر: عدن: عرفات مدابش

الصورة أرشيفية: لرحلة للعائدين الصوماليين إلى بلادهم من اليمن بسبب الحرب إلى جانب نازحين يمنيين.

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق