عاجل

المبعوث الأممي يغادر صنعاء وسط توتر أمني واسع

2016-11-07 20:24:35 ( 113679) قراءة
المشاهد – متابعات :

طفلة يمنية تعاني من سوء التغذية  - رويترز

مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد ينهي مشاوراته مع تحالف الحوثيين والرئيس السابق في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال الموفد الدولي لدى مغادرته صنعاء انه سينتقل الى العاصمة السعودية الرياض للقاء الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وحكومته، لبحث تفاصيل خطته للحل الشامل في اليمن بناء على النقاشات والملاحظات التي تلقاها في صنعاء.

والمح الوسيط الدولي الى رفض ضمني من قبل وفد الحوثيين وحزب المؤتمر الشعبي لخارطة الطريق الاممية، محملا الاطراف المتصارعة مسؤولية التدهور المريع في الوضع الانساني.

وامس الاحد، نجح الوسيط الدولي في اقناع وفد الحوثيين بالمشاركة في مفاوصات قصيرة، ليغادر منفردا دون حلفائه في حزب المؤتمر الشعبي الى العاصمة العمانية مسقط، في مؤشر على انقسام عميق بين حلفاء صنعاء حول تراتبية القرار التفاوضي الذي يهيمن عليه الحوثيون منذ اندلاع الحرب في مارس العام الماضي.

وتركز خطة المبعوث الدولي للسلام على انسحاب الحوثيين وتسليم السلاح والشراكة في ادارة مرحلة انتقالية تنتهي بإجراء انتخابات شاملة.

ودعا مجلس الامن الاسبوع الماضي الاطراف اليمنية الى الانخراط بحسن نية في مشاورات سلام مع المبعوث الخاص للامم المتحدة، من اجل التوصل الى اتفاق ينهي الحرب الدائرة في البلاد منذ اكثر من 19 شهرا .

بريطانيا تواصل مشاوراتها حول مشروع قرار اممي جديد

وقال المتحدث باسم البعثة البريطانية لدى الأمم المتحدة ماثيو موتي ان بلاده ما زالت تواصل التشاور مع الشركاء بشكل وثيق بشأن مشروع القرار الذي ينص على وقف الأعمال العدائية، ودعم خارطة السلام الاممية التي اقترحها المبعوث الاممي اسماعيل ولد الشيخ احمد، للحل الشامل في اليمن.

اضاف "ليس لدينا موعد زمني محدد لتعميمه على مجلس الأمن". يأتي هذا في وقت كشفت فيه مصادر دبلوماسية، عن تفاهم سعودي بريطاني لإرجاء طرح مسودة القرار على مجلس الامن.

ونقلت صحيفة الشرق الاوسط عن المندوب السعودي في الامم المتحدة عبد الله المعلمي قوله "ان هناك تفاهما مستمرا ومشتركا مع البريطانيين حول القرار، ومدى الحاجة اليه في هذه التوقيت".

وكانت بريطانيا اعلنت منتصف الاسبوع الماضي نيتها طرح مشروع قرار على طاولة مجلس الامن الدولي بشأن اليمن خلال الايام المقبلة.

وتطالب مسودة القرار البريطاني، المتداول في وسائل الاعلام، جميع أطراف الصراع بوقف كامل للأعمال العدائية ارضا وجوا وبحرا، واستئناف المحادثات نحو الحل السياسي السلمي "بشكل عاجل بحسن نية، دون شروط مسبقة"، مع المبعوث الاممي، بناء على" خارطة الطريق المقدمة للأطراف التي من شأنها ان تضع طريقا واضحا لاتفاق شامل للجانبين، الأمني والسياسي".

وتتضمن مسودة القرارة الدعوة الى إجراء تحقيق فوري وشفاف من قبل جميع الأطراف في انتهاكات القانون الدولي الإنساني،لجلب المسؤولين عن تلك الانتهاكات وتقديمهم للمحاسبة.

كما يشدد مشروع القرار على ان أي إجراءات سياسية جديدة يجب أن تكون في ظل اتفاق المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة، وعدم الاضرار بالمفاوضات من خلال إجراءات أحادية.

ويجدد المطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين والمحتجزين قسريا، أو جبريا في اليمن على الفور.

ويدعو مشروع القرار الأطراف المتصارعة بعدم اتخاذ إجراءات أحادية جديدة، ويطالب مبعوث الأمم المتحدة برفع تقرير حول تنفيذه في غضون 15يوما.

*قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن تتهم الحوثيين بمنع 34 سفينة إغاثية من الدخول الى مينائي الحديدة والصليف على البحر الاحمر غربي البلاد.

ونشرت قيادة قوات التحالف قائمة بأسماء 43 سفينة مصرح لها بالدخول إلى الموانئ اليمنية، لكنها قالت ان الحوثيين لم يسمحوا لتلك السفن بالدخول الى الموانئ التي يسيطرون عليها حتى الان، ما ادى الى حرمان اليمنيين من 496 ألف طن من المواد الغذائية، و 146 ألف طنا من المشتقات النفطية، و275 ألف طن من الحديد والإسمنت.

* اصابة سعودي بسقوط مقذوف اطلقه الحوثيون من داخل الاراضي اليمنية على محافظة الدائر في منطقة جازان الحدودية مع اليمن، حسب ما ذكرت مصادر اعلامية سعودية.

المصادر ذاتها افادت بتضرر منزل وثلاث سيارات، واحتراق محول كهربائي بسقوط مقذوف عسكري أطلقه الحوثيون على محافظة الطوال في جازان، عند الشريط الحدودي مع اليمن، حيث تدور معارك متفرقة وتبادل للقصف المدفعي والصاروخي على جانبي الحدود، خلفت عشرات القتلى والجرحى بينهم مدنيون.

مارب:

*منظومة الدفاع الجوي التابعة لقوات التحالف تعترض صاروخا اطلقه الحوثيون باتجاه مواقع القوات الحكومية في محافظة مأرب شرقي البلاد.

*غارات لمقاتلات التحالف على مواقع مفترضة للحوثيين في مديرية صرواح غربي مدينة مارب.

الجوف:

*مقتل 20 مسلحا حوثيا على الاقل بقصف جوي لمقاتلات التحالف على تعزيزات للجماعة في مديرية المتون غربي المحافظة الصحراوية الحدودية مع السعودية، حسب مصادر اعلامية موالية للحكومة.

في الاثناء شهدت الساعات الاخيرة معارك عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين في جبهة الساقية جنوبي غرب مديرية الغيل، خلفت قتلى وجرحى من الجانبين .

شبوة :

*الحوثيون يعلنون مقتل 6 عناصر من القوات الحكومية واصابة 9 اخرين بمعارك عنيفة في مديرية عسيلان شمالي غرب محافظة شبوة.

وكالة الانباء الخاضعة للحوثيين قالت ان مقاتلي الجماعة تمكنوا من احراز تقدم بتأمين مواقعين عسكريين، في وقت شن فيه الطيران الحربي خمس غارات جوية لمساندة حلفاء الحكومة في هذه الجبهة.

تعز:

*معارك كر وفر بين القوات الحكومية من جهة والحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق من جهة ثانية، تركزت على نحو اعنف في جبهتي الصلو وحيفان شرقي المحافظة الممتدة الى مضيق باب المندب عند المدخل الجنوبي للبحر الاحمر.

واعلن الحوثيون سقوط 4 قتلى في صفوف القوات الحكومية في مديرية الصلو، فيما قال حلفاء الحكومة انهم حققوا تقدما ميدانيا في جبهة حيفان باتجاه منطقة "الزبيرة" جنوبي شرق مدينة تعز.

الحديدة:

* 3 غارات لطيران التحالف على مديرية التحيتا شمالي محافظة الحديدة غربي البلاد.

كما استهدف الطيران بغارتين جويتين القاعدة البحرية في مدينة الحديدة.

وضربت غارتان في ميناء الخوخة، واخرى موقعا في مديرية الدريهمي جنوبي المحافظة الساحلية على البحر الاحمر.

صنعاء:

*الحوثيون يعلنون مقتل عنصرين من القوات الحكومية قنصا بمديرية نهم عند البوابة الشرقية للعاصمة اليمنية صنعاء.

حجة:

*غارتان لطيران التحالف تستهدف امداد الحوثيين في مديرية كحلان عفار شمالي المحافظة الساحلية الحدودية مع السعودية.

البيضاء :

*حلفاء الحكومة يعلنون مقتل 9 مسلحين من الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق بمعارك متفرقة في محافظة البيضاء وسط البلاد.

وكالة الانباء الحكومية قالت ان ستة مسلحين حوثيين قتلوا بكمين نصبه حلفاء الحكومة لعربة عسكرية في مديرية ولد ربيع وسط محافظة البيضاء.

المصادر ذاتها افادت بمقتل ثلاثة حوثيين واصابة خمسة آخرين باشتباكات عنيفة في مديرية الصومعة، جنوبي شرق محافظة البيضاء.


مونت كارلو - عدنان الصنوي

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق