عاجل

الصحة العالمية: 7 الآف قتيل في الحرب اليمنية

2016-11-07 19:33:09 ( 120797) قراءة
المشاهد - وكالات

أعلنت منظمة الصحة العالمية، اليوم الاثنين مقتل أكثر من 7 آلاف و70 شخصاً، وجرح أكثر من 36 ألفا و818 آخرين، جراء الصراع الدائر في اليمن منذ أكثر من عام ونصف العام، بحسب حصيلة جديدة أُعدت على أساس معطيات جمعت في مؤسسات صحية من قبل منظمة الصحة العالمية.

نزوح ومعاناة

تدخل الحرب في اليمن شهرها العشرين، مخلفة الكثير من المأسي، كـ "القتلى والجرحى، وانتشار الجوع والمرض"، حيث أدت الحرب إلى نزوح ثلاثة ملايين شخص ومعاناة حوالي 14 مليون شخص من المجاعة، إذ إن 4 من أصل خمسة يمنيين بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

المبعوث الأممي يحذر

بدوره المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ احمد حذر من "خطورة الوضع اليمني"، وفي تصريح صحافي اليوم قبل مغادرته العاصمة صنعاء، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن: "لا يمكن أن يبقى الوضع على هذه الحال".

وأضاف: "الناس تموت ولا من يسأل، البنية التحتية تنهار ولا من يهتم.. الاقتصاد على حافة الهاوية ولا من يبادر بالإصلاح".

الصراع يزيد من المرضى مستقبلاً

وفي ذات السياق كانت مجلة "أطباء بلا حدود" قد قالت إن ضحايا الحرب الطويلة في اليمن مُصابين بجراح خطيرة وعميقة تحتاج إلى رعاية طبية و جراحية طويلة الأمد، وأشارت إلى أن عواقب هذا الصراع غير المحتمل ستكون سبباً لعدد أكبر من المرضى في المستقبل.

بدورها الأمم المتحدة كانت قد حذرت من استمرار الحرب وعواقبها الوخيمة على القطاع الصحي، وأشارت إلى أن أكثر من 1900 منشأة صحية، من إجمالي 3500 منشأة صحية، قد توقفت عن العمل أو تعمل جزئيا، الأمر الذي ترك نصف السكان من دون خدمات رعاية صحية كافية.

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق