عاجل

الأمريكيون الأكثر خطفا في اليمن منذ 2014

2016-11-07 07:56:44 ( 121923) قراءة
المشاهد – صنعاء - خاص

امريكيان تم الافراج عنهما في وقت سابق بصنعاء - ارشيف


أعلنت وزارة الخارجية العمانية الأحد أنه تم الإفراج عن أمريكي لم تكشف عن إسمه كان محتجزا في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي ونقله إلى سلطنة عمان.

وأكد بيان للخارجية العمانية أنه تم نقل المختطف الأمريكي على متن طائرة عسكرية عمانية إلى جانب جرحى يمنيين أصيبوا في النزاع الدائر.

وقالت إنه تم نقله إلى عمان تمهيدا لعودته إلى بلاده بعد الافراج عنه لتلبية لالتماس الحكومة الامريكية في مساعدتها حول مواطنيها المتحفظ عليهم في اليمن.

أرقام

يأتي هذا في وقت كشف فيه رصد خاص أعده  موقع "المشاهد" تناول الوساطات التي قادتها سلطنة عمان للإفراج عن أجانب مختطفين في اليمن أن الأمريكيين هم أكثر الجنسيات الغربية التي تعرضت للخطف والإفراج منذ سيطرة جماعة الحوثي وحليفها صالح على صنعاء في سبتمبر من العام 2014م.

وبحسب الرصد  فإن 9 أمريكيين من بين 12 أجنبي من جنسيات غربية كانوا قد اختطفوا في اليمن في مناطق تخضع لسيطرة جماعة الحوثي وحليفها صالح، فيما سجلت حالة اختطاف واحدة لكاهن هندي يعمل في دار للمسنين في محافظة عدن جنوب اليمن الخاضعة لسيطرة الشرعية.

وقادت سلطنة عمان منذ سيطرة الحوثيين وصالح على صنعاء في سبتمبر 2014 م 12 وساطة نجحت من خلالها في الإفراج عن 15 أجنبي بينهم 2 من جنسية عربية، و2 إيرانيين، إضافة إلى الإفراج عن جثة طيار مغربي سقطت طائرته أثناء تحليقه في صعدة ضمن عمليات عاصفة الحزم التي تقودها السعودية في اليمن.

كما قادت عمان وساطتين أخريتين أسفرت عن الإفراج عن مسؤول يمني في المخابرات كان الحوثيون قد اختطفوه، إضافة إلى ستة يمنيين كانوا متهمين بالمشاركة في مد الحوثيين بالسلاح وتم القبض عليهم على متن السفن الإيرانية جيهان 1 وجيهان 2. 

وبحسب الرصد فقد قادت عمان أيضا وساطة واحدة فقط قبل سبتمبر 2014 تمكنت من خلالها الإفراج عن ثلاثة أجانب من جنسيات أوربية هم زوجين فنلنديين ونمساوي.

رصد تنازلي

* في 6 نوفمير 2016 أعلنت وزارة الخارجية العمانية أنه تم الإفراج عن أمريكي لم تكشف عن إسمه كان محتجزا في صنعاء الخاضعة لسيطرة جماعة الحوثي ونقله إلى سلطنة عمان.

* في 14 أكتوبر 2016 أعلنت عمان عن نجاح وساطة قادتها في الإفراج عن أمريكيين كانا محتجزين في وأنه تم نقلهم على متن طائرة عمانية إلى مسقط.

* في 3 أكتوبر 2016 صرحت الخارجية العمانية أن الجهات المعنية في السلطنة تمكنت وبالتنسيق مع بعض الأطراف اليمنية من العثور على المواطنة الفرنسية نوران حواس التي كانت مختطفة في اليمن.

 في 21 يونيو أعلنت سلطنة عمان عبر وزارة خارجيتها عن نقل مواطن ألماني كان قيد الاحتجاز في اليمن، وأنه تم نقل المواطن الألماني جوا من العاصمة اليمنية صنعاء على رحلة تابعة لسلاح الجو العماني.

* في 8 إبريل 2016 أعلنت سلطنة عمان أنها قامت بالمساعدة في الافراج عن مواطن امريكي، بناء على توجيهات من السلطان قابوس بن سعيد، تلبية لطلب الحكومة الأمريكية. وذكرت الوكالة ان الجهات المعنية العمانية بالتنسيق مع سلطات الحوثيين، قامت بالافراج عن الأمريكي.

 * في 21 نوفمبر 2015 أعلنت سلطنة عمان أنها استقبلت ثلاثة أمريكيين كانوا محتجزين لدى ميليشيا الحوثي وصالح ونقلوا جوا من العاصمة اليمنية صنعاء بحسب ما جاء في تقرير لوكالة الانباء العمانية (أونا) نقلا عن وزارة الخارجية العمانية.

 * في 21 سبتمبر 2015  أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة أجانب هم أمريكيين وبريطاني كانوا مختطفين لدى الجماعة، كثمرة وساطة من جانب مسؤولين عمانيين وفق واشنطن بوست.

* في 18 مايو 2015  كشفت وزارة الخارجية العمانية عن قيامها بوساطة قادت إلى تسليم الحوثيين لجثة الطيار المغربي الذي سقطت طائرته في محافظة صعدة. وقالت الخارجية العمانية في بيان نشرته وكالة أنباء سلطنة عمان الرسمية أنها لبت طلب الحكومة المغربية المساعدة في معرفة مصير الطيار المغربي المفقود في اليمن.

 * في 12 يناير 2015 تمكنت وساطة عمانية من الإفراج عن اللواء يحيى المراني رئيس قطاع الأمن الداخلي بجهاز الأمن السياسي سابقاً بعد أن أمضى قرابة 20 يوما في سجون الحوثي حيث كان الحوثيون يطالبون بإقالته وتعيين بديلا عنه من الجماعة وهو ماتم تحقيقه.

* في 27 سبتمبر 2014 قال  رئيس جهاز الامن القومي علي الأحمدي إنه تم الافراج عن 8 حوثيين ولبنانيين من حزب الله بوساطة عمانية كانوا على صلة بقضية سفينة جيهان التي ضبطت محملة بأسلحة إيرانية مرسلة لمليشيات جماعة الحوثي.

 * في 24 سبتمبر 2014  وبعد يومين فقط من سيطرة جماعة الحوثي وحليفها صالح على السلطة تم إطلاق سراح مواطنين ايرانيين اثنين اعتبرا من عناصر حرس الثورة الإيراني، كانا موقوفين بتهمة الصلة بالمتمردين الحوثيين بناء على وساطة عمانية وفق ماذكرت وكالة الأنباء الفرنسية.

* في 9 مايو 2013  ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية ان وساطة عمانية تمكنت من إطلاق سراح ثلاثة رهائن غربيين هم زجين فنلنديين ونمساوي بعد نحو خمسة أشهر من اختطافهم من وسط العاصمة اليمنية صنعاء.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق