عاجل

انتهاء الهدنة في اليمن بعد يوم من القتال العنيف

2016-10-23 08:26:39 ( 194195) قراءة
المشاهد – متابعات :

 

 مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد في مطار صنعاء يوم 13 يوليو تموز 2016. تصوير: خالد عبد الله - رويترز.

بعد يوم من القتال العنيف بين قوات تدعمها السعودية وحركة الحوثي المتحالفة مع إيران انتهى سريان وقف إطلاق النار في الصراع اليمني قبل منتصف الليل بدقيقة يوم السبت.

وتبادل الجانبان الاتهامات بخرق وقف إطلاق النار الذي استمر ثلاثة أيام وفشلت محاولات الأمم المتحدة لتمديده قبل انتهاء سريانه.

وقال سكان ومسؤولون محليون إن القتال البري احتدم بلا هوادة رغم الهدنة إلا أن الهجمات الجوية على العاصمة صنعاء توقفت وانخفض عدد الضربات الصاروخية للحوثيين على السعودية.

وكانت الأمم المتحدة ودبلوماسيون يأملون في حدوث توقف في الصراع يمهد الطريق أمام محادثات لإنهاء حرب تدور رحاها منذ 19 شهرا وحصدت أرواح ما لا يقل عن 10 آلاف شخص في اليمن ولإدخال المساعدات الضرورية.

واتهم التحالف بقيادة السعودية الحوثيين بانتهاك وقف إطلاق النار ألف مرة تقريبا خلال الأربع والعشرين ساعة الأخيرة بشن هجمات بقذائف المورتر وغيرها من الهجمات على طول حدود اليمن مع السعودية وفي عدة محافظات يمنية.

وقال العميد الركن أحمد عسيري قائد اللواء الرابع بالجيش السعودي على الحدود في نجران لرويترز إن قواته تتصدى لهجوم بري متواصل من جانب الحوثيين.

وأضاف في تصريحات أدلى بها في موقع عسكري في الجبال القاحلة التي تفصل بين البلدين "اختراق الهدنة كان من الجانب المقابل (الطرف المقابل). واحنا مستمرين للتصدي لهم.

"خلال الثمانية والأربعين ساعة الماضية كان هناك حشود هائلة على مناطقنا."

وقال عسيري إن قوات التحالف نفذت ضربة جوية داخل اليمن ضد الصواريخ والمنصات التي تهدد المدنيين السعوديين.

وأضاف أن وجود الصواريخ بالقرب من الحدود يتطلب التعامل معها بحسم.

وذكرت قناة المسيرة التي يديرها الحوثيون أنهم هاجموا مواقع سعودية في نجران يوم الجمعة وشنوا هجمات صاروخية على منطقة جازان.

وأضافت الشبكة أن قوات الحوثي صدت تقدم قوات الحكومة المدعومة بضربات جوية بقيادة السعودية على العاصمة اليمنية صنعاء من عدة اتجاهات.

وقال علي محسن الأحمر نائب الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي والقائد العسكري الكبير بعد اجتماعه بمبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن في الرياض في وقت متأخر من مساء يوم الجمعة إن الحكومة تسعى للسلام إلا أنها سترد على هجمات الحوثيين.

وأضاف في بيان على صفحته الرسمية على فيسبوك "لا تزال الحكومة الشرعية ملتزمة بضبط النفس تقديرا للجهود الأممية وحرصا منها على تحقيق السلام الذي أطاح به الانقلابيون ورفضوا الانصياع له."

وقال الأحمر إن مبعوث الأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد طلب تمديد الهدنة لمدة 72 ساعة أخرى وإن مصادر حكومية أبلغت رويترز أن دبلوماسيين أجانب يسعون أيضا لدى الجانبين لتمديد الهدنة لكن لا يبدو أن الحكومة أو الحوثيين ملتزمون بذلك.

 


المصدر - رويترز

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق