عاجل

مبعوث الأمم المتحدة:هدنة يمنية تبدأ ليل الأربعاء

2016-10-18 07:58:37 ( 203767) قراءة
المشاهد – متابعات :

 الرئيس اليمني عبد ربه منصور في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك يوم 23 سبتمبر أيلول 2016. تصوير: كارلو اليجري - رويترز.

قال مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى اليمن يوم الاثنين إن وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة في اليمن من المقرر أن يبدأ ليل الأربعاء بعد أن تلقى تأكيدات من كل الأطراف المتحاربة في البلاد.

وقالت الأمم المتحدة في بيان إن مبعوثها الخاص إسماعيل ولد الشيخ أحمد تلقى تأكيدات من كل الأطراف اليمنية بالتزامها بوقف إطلاق النار في الساعة 23:59 بتوقيت اليمن يوم الأربعاء ولمدة مبدئية 72 ساعة قابلة للتجديد.

وقال البيان "يرحب المبعوث الخاص باستعادة وقف الأعمال القتالية الأمر الذي يجنب الشعب اليمني مزيدا من إراقة الدماء ويتيح توسيع إرسال المساعدات الإنسانية."

وفي وقت سابق يوم الاثنين قال وزير الخارجية اليمني عبد الملك المخلافي على حسابه بموقع تويتر إن الرئيس عبد ربه منصور هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد.

وقال الوزير "الرئيس هادي وافق على وقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة قابلة للتمديد إذا التزم الطرف الآخر بوقف إطلاق النار وتفعيل لجنة التهدئة وفتح الحصار عن تعز."

ولجنة التهدئة وفتح الحصار هي لجنة عسكرية تساندها الأمم المتحدة مسؤولة عن الإشراف على اتفاقات وقف إطلاق النار في اليمن.

وتطلب حكومة هادي وصول المساعدات الإنسانية إلى تعز وهي مدينة مقسمة يطوقها إلى حد بعيد الحوثيون الذين اجتاحوا العاصمة صنعاء في 2014. وتحتفظ القوات الحكومية بالسيطرة على واحد من طرق الوصول الأربعة للمدينة.

ويسيطر الحوثيون المتحالفون مع إيران وحلفاؤهم من القوات الموالية للرئيس السابق علي عبد الله صالح على معظم النصف الشمالي من اليمن في حين تهيمن القوات الموالية لهادي الذي تسانده السعودية على بقية أجزاء البلاد مع قبائل محلية.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من المسؤولين الحوثيين بشأن وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير يوم الاثنين إن السعودية مستعدة لقبول وقف إطلاق النار إذا وافق عليه الحوثيون لكنه أبدى تشككا في جهود السلام بعد فشل المحاولات السابقة لوقف إطلاق النار.

وتشن السعودية وحلفاؤها الخليجيون العرب غارات جوية وينشرون قوات في اليمن دعما لحكومة هادي منذ مارس آذار 2015. وتقول الأمم المتحدة إن زهاء عشرة آلاف شخص بينهم 3800 مدني قتلوا في الصراع.


المصدر -   رويترز

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق