عاجل

أمريكا تقول إنها ستراجع دعمها للتحالف العربي باليمن

2016-10-09 08:27:04 ( 269883) قراءة
المشاهد – متابعات :

فتحة الصاروخ الذي اخترق الصالة


قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس إن الولايات المتحدة ستراجع دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن بعد غارة جوية أدت إلى سقوط ما لا يقل عن 82 قتيلا في دار عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال برايس في بيان يوم السبت إن "التعاون الأمني الأمريكي مع السعودية ليس شيكا على بياض .

"في ضوء هذا الحادث وحوادث أخرى وقعت في الآونة الأخيرة بادرنا بمراجعة فورية لدعمنا الذي قُلص بشكل كبير بالفعل للتحالف الذي تقوده السعودية."

وقُتلا العشرات وجرح المئات في قصف على قاعة عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء يوم امس ، والتي كانت تحتضن العزاء الخاص بالشيخ علي بن علي الرويشان , والد وزير الداخلية في حكومة الحوثيين بصنعاء .

 واتهم الحوثيين على موقع وكالة الانباء اليمنية  سبأ التابعة لهم طيران التحالف التي تقوده السعودية بقصف القاعة .

وقال شهود عيان لـ"المشاهد" إن الصالة الكبرى دُمرت وفيها المئات من الناس، وكانت قوات الأمن قد سارعت وأغلقت المكان للقيام بانتشال الجثث والسماح لسيارات الإسعاف بنقل الجثث والمصابين إلى المستشفيات.

وقال القائم بأعمال وزير الصحة في الحكومة التي يقودها الحوثيون بالعاصمة اليمنية صنعاء إن 82 شخصا على الأقل قتلوا في ضربة جوية للتحالف الذي تقوده السعودية على قاعة عزاء في العاصمة يوم السبت.

وقال غازي إسماعيل في مؤتمر صحفي في صنعاء إن عدد الجرحى يصل إلى 534.

ونفى التحالف بقيادة السعودية قيامه بغارة على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للتحالف يشير فيه إلى أنه لم يقم بأي عمليات في موقع الحادث، وأن "أسبابا أخرى" للحادث يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار.

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في التحالف تأكيده على أن القوات الجوية للتحالف لم تقم بأي عمليات فوق صنعاء السبت، وتشديده على أن التحالف تجنب مثل هذه التجمعات في السابق ولم تكن أبدا من ضمن أهدافه.

المصدر / المشاهد - رويترز

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق