عاجل

419 قتيل وجريح خلال شهر سبتمبر في تعز

2016-10-06 19:02:18 ( 290651) قراءة
المشاهد – تعز : ابو ضياء

وقفة احتجاجية تنديدا بمجازر الاطفال بتعز

قُتلا 87 شخصاً  وجرح 332 شخصاً بينهم نساء وأطفال خلال سبتمبر الماضي بتعز، بينها إصابات خطرة، جراء عمليات القنص والقصف العشوائي على الأحياء السكنية والأسواق الشعبية.

وبحسب تقرير ائتلاف الإغاثة الإنسانية بتعز تصدر الرجال الرقم الأعلى من بين أعداد الضحايا، حيث بلغ عددهم  67 قتيلا ، كما جرح 227 آخرين، وجاء الاطفال بالمرتبة الثانية في أعداد الضحايا، 9 قتلا و74 جريحاً،. فيما قتلت 11 امرأة، وجرحت 31  أخرى، أغلبها إصابات خطرة.

وتضمن تقرير ائتلاف الإغاثة عن الأوضاع الإنسانية  في تعز لشهر سبتمبر الضحايا البشرية والمادية التي تم رصدها جراء الأحداث ، والوضع الصحي والتعليمي القائم، والاحتياجات الإنسانية الإغاثية للمحافظة.

وتضررت 72 منزلاً ومنشأة ومحلا تجاريا ومدارس ومساجد ومباني حكومية وخدمات عامة  بفعل الحرب بحسب التقرير ، منها منزلين تعرضا للتفجير بالألغام والعبوات الناسفة، في منطقة حسنات شرقي مدينة تعز، وتفجير مدرسة في مديرية صبر الموادم، بالإضافة إلى تضرر 5 منازل كلياً في أحياء مختلفة من المدينة، و 36 منزلاً تضررت جزئياً جراء القصف العشوائي، في مديريات الصلو، حيفان بريف تعز، ومديريات المدينة.

كما تضررت 3 محلات تجارية خاصة بالمواطنين جزئيا، بالإضافة إلى تضرر مسجدين و7 من المباني الحكومية والخدمات العامة.

وقال تقرير ائتلاف الاغاثة انه تم استهداف 15 مرفقاً خدمياً صحياً وتعليمياً بالقصف المباشر، وتضرر وإحراق وإتلاف منشأة تراثية وثقافية عامة.

ولا تزال خدمات المياه والكهرباء والنظافة منقطعة عن المدينة، إلى جانب انعدام معظم الخدمات الصحية والأودية .

ويعيش سكان المدينة وضعاً مأساوياً في ظل استمرار الحرب في عدة مناطق من المحافظة، فاقمها الحصار المفروض عليها منذ أكثر من عام.

وحذر الائتلاف من كارثة إنسانية قد يسببها عدم إرسال المساعدات الإغاثة للمدينة التي تحتاج للتدخل لإنقاذ حياة ألمواطنين ودعمها بكل ما يلزمها من ضروريات الحياة.

وتشهد 15 مديرية في تعز مواجهات مسلحة حتى اليوم، ويعيش فيها مئات ألآلاف من المتضررين والنازحين والمنكوبين. ويزداد الوضع الإنساني سوءا من منطقة إلى أخرى.

وقال التقرير ان تعز  بحاجة الى  المساعدات الإغاثية في مجالات الصحة والبيئة، والغذاء، والايواء، والمياه، وتقدر تلك الاحتياجات بأ كثر من 82 مليون دولار شهريا.

واضاف التقرير " أن الأسر المتضررة والقاطنة بالمدينة  بحاجة إلى توفير 250 ألف سلة غذائية شهرياً .

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق