عاجل

أصغر بطل للشطرنج يتحدث عن الحرب على الرياضة باليمن

2016-09-30 15:28:30 ( 300903) قراءة
المشاهد – فؤاد العلوي

معتز الجائفي - قناة الحرة

في التاسعة من عمره لكنه أصبح بطلا للجمهورية .. إنه الطفل الموهبة معتز منيف الجائفي بطل الشطرنج الصغير الذي دعا يوما ما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما لممارسة هذه اللعبة معه متحديا بالإنتصار عليه.

يتمنى معتز أن تقف الحرب في بلده، فالحرب بتأكيده أعاقت كثيرا من طموحاته، ويأمل أن يكون بطلا للعالم في الشطرنج ممثلا عن اليمن الذي أحبه وسكن فيه، ويريد من القائمين على الرياضة في اليمن أن يتيحوا المجال للرياضيين المؤهلين، وأن تتوقف المحسوبية والفساد في اختيار الرياضيين.

في حوار قصير مع "المشاهد" يتحدث معتز الجائفي عن تعامل الجهات الرسمية معه في صنعاء، وكيف تم تكريمه يوما ما دون أن يتم إبلاغه بالتكريم ليفاجأ بعد مرور التكريم أن اسمه من ضمن من تم تكريمهم من قبل صندوق النشء والشباب.

 - بداية هل بالإمكان معرفة الجوائز التي حصلت عليها ؟

* ما زلت في بداية طريقي وفزت في عدة بطولات منها بطولة الجمهورية للمدارس، ووصيف الجمهورية في البطولة الذي أقامتها وزارة الرياضة الاخيرة التي أقيمت حوالي قبل سنتين.

 - الإهتمام بك من قبل القائمين على الرياضة في اليمن كيف هو؟ وكم تم تكريمك؟

* مع الأسف لا أجد أي اهتمام رسمي لتشجيعي على الاستمرار، وعندما أفوز بأي بطولة يكون التكريم الرسمي في الحفل الختامي، وهو عبارة عن الكأس وميدالية ومبلغ مالي بسيط .. تم تكريمي أكثر من مرة من مكتب التربية والتعليم في حفل يوم المعلم والتكريم عبارة عن تلفون ودرع وشهادة, ومرة أقامت وزارة الشباب والرياضة حفل تكريم المبرزين أبطال الجمهورية في الشطرنج .. أقيم الحفل قبل شهرين ولم أبلغ من قبل القائمين على الاتحاد، وأبلغني أحد أصدقائي قبل العيد بثلاثة أيام بأن لدي جائزة في صندوق النشء والشباب، وعندما ذهبت إلى الصندوق سألوني لماذا لم تحظر الحفل رديت عليهم بأنه لم يتم إبلاغي، وعندما عادوا للكشوفات وجدوا إسمي من ضمن المكرمين بمبلغ  25 الف ريال.

 - واقع الرياضة في اليمن هل هو مشجع لك؟

* مع الأسف لا، وقد لاحظته من خلال معاملتهم مع اللاعبين وإقصاء الكفاءات، حيث يتم طرح أبناؤهم وأقاربهم بدلا عن المؤهلين، وأحيانا لمن يدفع فلوس، لذلك لن يصلح أمر الرياضة في اليمن في وجود هذه الإدارة وهؤلاء القائمين عليها حاليا وبالذات الشطرنج.

 حروب بلا رصاص

- هل أثرت الحرب على طموحاتك؟

* أي حرب ؟

 - ليش في حرب أخرى؟

* نعم في حرب بالرصاص والنار بين الاطراف المتخاصمة التي غالبا بيكون ضحاياها الاطفال .. نعم أثرت علينا الحرب نفسيا وتعليميا، أسال الله أن تتوقف الحرب وترجع الامور إلى طبيعتها، ويتفق الإخوة ويتنازلوا لبعضهم لصالح الوطن .

أما الحرب الثانية فهي الحرب من قبل الفاسدين من بعض الإداريين والقائمين على الرياضة .. حرب الإقصاء .. إقصاء المواهب وإحلال أبنائهم وأقاربهم مكانهم واستبدال المؤهلين بمن يدفع فلوس .. أشخاص قد لا يقدموا شيء لليمن .. حرب من قبل اشخاص يعتبروا الرياضة مصدر رزق مع أن الرياضة نجومية ورفع علم اليمن، ولعلك أنت وغيرك قد اطلعت على بعض الامور في الإعلام المقروء والمسموع من ما حصل لي من إقصاء واستبدال من قبل هؤلاء،  تداولته معظم قنوات الإعلام لا يتسع الحال لذكره .. قد تحصل عل بعض من ذلك أنت أو غيرك، ما عليك إلا أن تكتب إسمي في جوجل متبوعا بكلمة جريدة الثورة أو مارب برس أو الرياضية أو غيرها .. هذه الحرب حرب غير متكافئة حرب من طرف واحد حرب دون رصاص وانفجارات .. لم اكن اريد ان اذكر ماهو سلبي كنت أريد أذكر الإيجابي فقط لكن هذه طبيعة أسئلتك وعليا الاجابة بصدق.

 - من الذي شجع موهبتك؟

* أكثر المشجعين لي أبي هو من يهتم بي ويشرف علي ويعلمني ومنها هذه المقابلة هو من يشرف علي ويعينني في الإجابة على أسئلتها, وهناك الكثير ممن يشجعني من أقاربي وممن يعرفونني.

- هل تجد تشجيعا واهتماما مجتمعيا بك؟

* المجتمع يتعامل معي باحترام، وأشعر باهتمام كبير من قبل من حولي، وهذا يمثل لي دافع كبير للاستمرار ومواصلة ما أنا فيه رغم المعوقات .. عندما يسألوا عني ويتكلموا أيضا بالجوائز اللي حصدتها هذا كله يمثل لي دافع في أن أستمر وأنشط أكثر.

- هل هناك أندية شجعت موهبتك؟

*  لا

- مالذي  حبيت في الشطرنج ؟

* أحببت في الشطرنج التكتيك والتخطيط. 

 - ماذا تطمح أن تكون؟

* أولا يجب أن يكون الطموح في المجال الذي تحبه، ويجب أن يكون الطموح على قدراتك الاستيعابية، وان لا يتجاوز قدراتك سواء كانت كبيرة أو صغيرة، فليس عيب،  لآن   الطموح الذي بيكون أكبر من قدرات الشخص واستيعابه يرجع بأمر عكسي وسلبي على الشخص الطموح ويصيب صاحبه بالإحباط .. أنا طموحي في مجال الدراسة أن أكون الأول على الجمهورية، وفي مجال الرياضة أن أجعل اليمن تأخذ كأس العالم في الشطرنج وأكون اول عربي يأخذ كأس العالم في الشطرنج.

 أتمنى إدارة ناجحة

- إيش تتمنى لرياضة الشطرنج في اليمن؟

* اتمنى إدارة ناجحة وأتمنى ان يوفروا للاعبين مدرب دولي وأن يختاروا اللاعبين من المدارس وان يختاروا الاذكياء والقادرين في هذا المجال.

 دراسة الإنجليزية

- لماذا تركز على الدراسة بالإنجليزية؟

* لأنني أحتاج اللغة دانما .. أنا أتدرب شطرنج عبر النت والمواقع الخاصة بالشطرنج كلها بالإنجليزي كذلك كتب الشطرنج أنا أستفيد عدة أشياء من تعلمي اللغة الإنجليزية، حتى في التعامل مع اللاعبين الدوليين الذين لا يجيدون اللغة العربية، وإنشاء الله سأستفيد من اللغة عدة أشياء في المستقبل حين أفوز ان شاء الله ببطولات عالمية في الحفل والمقابلات الصحفية استفيد من اللغة في التعريف باليمن في المحافل الدولية.

- مالذي تتمناه لليمن؟

* اتمنى الاستقرار وتوقف الحرب واتمنى أن أشوف كل الناس متعاونين ومتآخين، وأتمنى أن يغيروا بعض القائمين على الرياضة ويحاسبوهم، لكي يتيحوا المجال لأشخاص مؤهلين قد يقدموا للوطن أي انجاز، وأتمنى أن يرتفع علم اليمن عاليا في كافة المحافل الدولية.

 - ما هي أبرز هواياتك إلى جانب الشطرنج؟

* عندي عدة هوايات أبرزها تعلم الكمبيوتر أحب الكمبيوتر بشغف وهوايتي المحببة إلي هي رياضة الشطرنج .

 - كم تبلغ من العمر حاليا؟

* انا من مواليد 28 / 11 / 2007م أي إلى الآن تسع سنوات.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق