عاجل

عدن ..وسط " الدوام " لا أحد

2016-09-18 20:42:52 ( 303526) قراءة
عدن - المشاهد – مرزوق ياسين

 بعضها مدمرة واخرى مغلقة تسكنها الاشباح والبعض الاخر شبه خالية من العمال والموظفين.

هكذا تبدو صورة المرافق الحكومية في مدينة عدن عند منتصف  الدوام الحكومي "الاحد" في يومه الاول عقب اجازة عيد الاضحى المبارك.

يجد موظفون صعوبة في الوصول الى اعمالهم بسبب تدهور وضع العملة ،فيما اخرون قرروا الاعتكاف في منازلهم واتجهت الى المنافي و العمل مع الحكومة المقيمة في الرياض اعداد كبيرة من الموظفين . 

  الوكالة الحكومية "سبأ"  كنت اعمل فيها قبل تعرض فرعها في المدينة للدمار من الواضح انها لن تقدم احصائيات عن نسب الانضباط الوظيفي في المرافق الحكومية لهذا العام.

والمؤكد ان نسب الانضباط الوظيفي التي كانت تعلنها الحكومة مبالغ فيها في وضع طبيعي لا يمكن مقارنته اليوم بما تعاني منه مدينة منكوبة طال الدمار معظم مرافقها ووحداتها الادارية  ومشاريع بنيتها التحتية .

في المبنى الذي يضم عدد من المرافق الحكومية في خور مكسر يقف امام بوابة المبنى  حارسان  عند العاشرة صباحا، وفي الدور الاول ثمة مكتب مهجور لأحدى الصحف الحكومية تعرض للنهب وتحول الى خرابة .

 وباستثناء فنانة مسرحية قدمت الى مكتب وزارة الثقافة بعد تعثر استلامها راتب والدها من البريد لم ارى أي موظف حكومي خلال جولتي في طوابق المبنى الثلاثة ولم اسمع  الاصدى خطواتي على سلالم المبنى القديم المهترئة .

 مبني قديم  يحوي عدة مكاتب حكومية في خور مكسر - المشاهد

مكتب الاعلام في الجهة الواجهة الاخرى من المبنى يتجمع عدد من الموظفين والموظفات وعلى مكتب متواضع يجلس مدير المكتب "محسن مكيش" مؤكدا التزامه بالتوقيع على حافظة دوام لا اكثر.. فمبنيي التلفزيون الحكومي والصحيفة الرسمية 14 اكتوبر توقف العمل فيهما مع اندلاع الحرب وفشلت الحكومة في اعادتهما الى الخدمة .

يبرر عدد من مدراء المرافق- شريطة عدم ذكر اسمائهم – حالة الفراغ التي تعاني منها اداراتهم ،ويرجعون اسبابها الى توفق صرف العلاوات وبدلات العمل الاضافية .

 تقدم احدى المصالح الحكومية الإيرادية باصات نقل للعاملين فيها لكن المبنى خاليا من الموظفين و بعض اداراته ومكاتبه مغلقة.

 مدير ادارة شئون الموظفين بمكتب وزارة المالية فاطمة جازعي ،مسئولة حكومية وحيدة قدمت لـ "المشاهد" احصائية لنسب الانضباط في اليوم الاول للدوام .

من بين 300 موظف في مكتب الوزارة  تغيب 60 شخص نصف المتغيبين تقدموا بطلب اجازات، كانت النسبة مشجعة فيما يبدوا لتقدمها لوسيلة اعلامية.

وتكتفي ايناس  الجاوي مديرة الموارد البشرية في مكتب مصلحة الضرائب بالحديث عن نسبة حضور مرتفعة ،مشيرة في حديثها للمشاهد الى توفير باصات لنقل الموظفين وهو الامر حد قولها ساهم في رفع نسبة الانضباط الوظيفي للعاملين في اليوم الاول من الدوام الحكومي .

 من الصعب الحديث عن اداء حكومي او نسب حضور مشجعة ،يؤكد للمشاهد موظف.. عديد مرافق توجه اعداد كبيرة من الموظفين للعمل في الرياض وهو الامر الذي ساهم تزايد الاحتقان بين زملائهم.

 يقول احد العاملين في ديوان محافظة عدن لــ المشاهد ان زملاء وزميلات له غادروا الى الرياض للحصول على رواتب اخرى من الحكومة هناك الى جانب رواتبهم التي يتحصلون عليها في مرافقهم .." نتضور جوعا وهم يتحصلون على عشرات اضعاف ما نتلقاه  "

ويذهب اخر الى سوء الادارة التي دفعت الكثير من الموظفين للانضمام الى فريق " خليك في البيت" .

عند الثانية عشرة ظهرا توجهت الى مبنى وزارة الخدمة المدنية للحصول على افادات من المسئولين هناك .

كان صوت الفنان القدير عبد الرحمن الحداد يصدح بأغنية صباحية عبر اثير اذاعة اماراتية موجهة الى اليمن في مذياع السيارة :"صباح الخير من بدري ..امانة شلها يا طير".

في المبنى الواقع بمنطقة الخساف في المدينة القديمة "كريتر" يجلس 4 موظفون يلوكون الفراغ ويتجاذبون نقاشا حادا محلقين فوق عواصم عربية تحولت الى بؤر صراع وخراب .


بوابة مكتب الخدمة المدنية في عدن - المشاهد

وعند نهاية الممر بوابة مكتب مدير مكتب الخدمة المدنية عبد الحكيم محمد صالح وجدته هناك يراقب قدوم احد المراجعين دفعه انقطاع الكهرباء للبقاء خارج المكتب.

 بعد التوجه بالسؤال عن دور وزارته في ضبط الفلتان الوظيفي اكد ان لدى وزارته مندوبون الى مختلف المرافق الحكومية لتقييم مستوى الانضباط الوظيفي .

يشير مدير مكتب الخدمة في حديثه للمشاهد  الى موظف في العقد الخامس من العمر يقوم بتفريغ بيانات يتلقاها من المندوبين لرصد مستوى حضور الموظفين ،وقال ان انقطاع الكهرباء  لثلاث ساعات وعدم وجود مولد كهربائي لمكتب يعتمد بدرجة رئيسة على اجهزة الحاسوب كفيل بتعطيل العمل .

وفي الوقت الذي اكد فيه على تطبيق قانون العمل لمحاسبة المتخلفين عن الحضور اشار الى ما تمر به البلاد من ظرف استثنائي يتطلب التعامل معه بمسئولية وتفهم .

الموظف الخمسيني عبدالله حسين الذي يستخدم" مروحة شحن" لمساعدته على البقاء في المكتب لإحصاء نسبة حضور وغياب الموظفين التي ترد اليه عبر الهاتف يشغل منصب مدير ادارة الرقابة والتفتيش قال انه لا يستطيع تقديم أي معلومات حتى اللحظة .

يتطلب الحصول على معلومات مؤكد انها  مسيسة وغير واقعية ثلاث ايام في بلد تعيس لا تتقن حكوماته المتعاقبة الا فن احصاء ضحايا الحوادث المرورية .

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق