عاجل

وفاة امرأتان بسبب انقطاع الكهرباء على مستشفى بعدن

2016-09-16 23:23:26 ( 323789) قراءة
المشاهد – عدن : خاص

 


مستشفى الشعب في عدن مغلق امام المرضى - المشاهد 

توفت امرأتان في مستشفى الشعب الحكومي في عدن بسبب انقطاع التيار الكهربائي اثناء اجرائهن عمليات ولادة ، وتعطُل المولد الخاص بالمستشفى، ما اضطر أقاربهن الى نقلهن إلى مستشفيات أخرى في المدينة وتسبب بوفاتهن عقب اخراجهن من المستشفى مباشرة في حادثتين منفصلتين في المشفى الذي تتكرر فيه مثل هذه الحوادث  والذي يفتقر لأدنى متطلبات التوليد ويعاني الاهمال".

وشيع أهالي كريتر أبنة المواطن سميح ابراهيم سليمان حداد والأخرى ابنة الرياضي المعروف مراد شطارة ، وسط سخط  الأهالي  بسبب تردي الوضع الصحي للمستشفيات في العاصمة اليمنية المؤقتة عدن  ".

ويُغلق المستشفى  الحكومي  بشكل متكرر ويومي في وجه المرضى  واثناء اجراء العمليات وذلك على حسب جدول انطفاء وتشغيل التيار الكهربائي الرئيس في عدن ، منذُ ان عطب  المولد الكهربائي الخاص بالمستشفى  قبل شهرين  ويتم تسريح طاقم العمل الطبي التخصصي واعادته.

 وقال  خالد سيدو ، مأمور مديرية صيره " أن المشكلة سببها أن إشعار متأخر جاء من قبل إدارة المستشفى وفور علمنا بهذا الأمر فإننا تواصلنا مع الأستاذ الخضر الصور ،مدير مكتب الصحة في المحافظة والذي قام بدوره بالتواصل مع أحد التجار وفاعلي الخير والذي وعد بشحن المولد الخاص لمستشفى الشعب صباح يوم السبت والذي من المقرر أن يصل المولد بعد ثلاث أيام من شحنه إلى محافظة عدن " .

وطالبت سمية القارمي، رئيسة جمعية العيدروس النسوية "محافظ عدن اللواء عيدروس الزبيدي  بالعمل الجاد لإعادة فتح مستشفى التوليد أو ما يعرف بالمستشفى الصيني ، والكشف عن المسئول  في حادثة  مستشفى الشعب  مدير الصحة  السلطة المحلية  أم المحافظ ".

 وقالت سمية القارمي " بالأمس ودعت امرأتان الحياة وفارقونا إلى غير رجعه بسبب إغلاق مستشفى التوليد التخصصي  بحجة عطل في مولد الكهرباء"

وأضافت القارمي " ألا توجد بدائل أخرى  أين تجار عدن ، وأين الإمارات ،وأين الهيئة الكويتية الطبية أين المنظمات الدولية ، أين مخصصات وزارة الصحة ،و هل تعجز وزاره الصحة عن توفير مولد أو إصلاحه" .

وقالت  القارمي " حجة لا مبرر لها ونامل أن لا يكون خلفها غرض ابعد مما نعتقد، هل هذا سبب كافي لإغلاق المستشفى أمام نساء عدن وتسريح طاقم العمل الطبي التخصصي  ، فتعمد إغلاق المنفذ الصحي يعد جريمة بحق الإنسانية ونحمل المسئولين خطورة الوضع الصحي في عدن  واتخاذ القرارات الخاطئة للوضع الصحي المتدهور في عدن.

وأضافت " إغلاق المستشفى يضاعف معاناة أهالي عدن ويفسح المجال أمام القطاع الصحي الخاص الذي يستنزف الأموال والأرواح دون حتى تقديم خدمة حقيقة وأصبح القطاع الصحي الخاص يمارس تجارة بأرواح البشر.

 ودعا الطاقم الطبي في مستشفى الشعب وبعض أطياف المجتمع المدني إلى إقامة وقفه احتجاجية صامتة أمام مستشفى الشعب  صباح يوم الأحد القادم للتنديد بهذا الإهمال الذي طال هذه المستشفى ،و للوقوف إمام إغلاق مستشفى الشعب للولادة و الأمومة والطفولة.

هذا وكان الهلال الأحمر الإماراتي في مطلع العام الجاري  أعاد بناء وتأهيل أقسام مستشفى الشعب للولادة بكريتر الذي تعرض لجزء كبير من التدمير والتخريب  جراء الحرب  الاهلية  .

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق