عاجل

قنوات الحوثيين تقاطع تغطية الحج لهذا العام

2016-09-13 17:39:30 ( 301037) قراءة
المشاهد - صنعاء – خاص

 قاطعت القنوات المحسوبة على جماعة الحوثي في اليمن تغطية شعائر الحج لهذا العام بالتزامن مع اتهامات حوثية للملكة العربية السعودية بعرقلة حج اليمنيين.

 وتعمل أربع قنوات فضائية لحساب جماعة الحوثي وهي "المسيرة والساحات وقناتي اليمن وعدن المستنسختين من القناتين الرسميتين التابعة للشرعية اليمنية.

 وتفرد جميع القنوات اليمنية بمختلف أطيافها تغطية سنوية مباشرة ليوم الوقوف بعرفة، من خلال ربط البث عبر القناة السعودية الأولى لنقل شعائر الحج لمتابعيها نظرا لما تمثله شعيرة الحج من أهمية لدى اليمنيين باعتبار أن الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام.

عبدالملك الحوثي قائد الحوثيين في اليمن - انترنت


 وفيما صدرت قنوات الحوثيين أخبار الاتهامات للمملكة العربية السعودية بعرقلة موسم الحج على اليمنيين هذا العام، اكتفت قناة اليمن اليوم التابعة للرئيس السابق علي عبدالله صالح وحليف جماعة الحوثي بنقل خطبتي عرفة وأخبار الحجيج في عرفة، الأمر الذي أثار انتقادات موالين لجماعة الحوثي في وسائل التواصل الإجتماعي.

 بالتزامن مع إيران

ويتزامن مقاطعة الحوثيين لتغطية شعائر الحج مع امتناع إيران عن الحج لهذا بسبب ما قالت إنها قيود تفرضها السعودية على الحجاج الإيرانيين عقب حادثة التدافع التي أودت بحياة أكثر من ألف حاج معظمهم من الحجاج الإيرانيين العام الماضي.

 وتنفي المملكة العربية السعودية اتهامات طهران لها وتقول إنها لم تفرض عليها أية شروط إضافية وأنها طالبت إيران بالالتزام بما تلتزم به بقية دول العالم، واتهمت السعودية طهران بالسعي لتسييس الحج لأهداف خاصة بها.

 الحوثي يهاجم السعودية

وشن عبدالملك الحوثي زعيم جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية هجوما شديد اللهجة على السعودية عشية عيد الأضحى المبارك، واتهمها بعرقلة الحج والتحكم في بيت الله الحرام.

 واتهم الحوثي "النظام السعودي" باستهداف "فرضية الحج، بدءاً بحرمان عدد من الشعوب من أداء هذه الفريضة". وقال: إنها بهذا "تنحو على النحو الإسرائيلي في ممارساته بحق المسجد الأقصى وعُمَّارِه وزواره".

 وقال: إن "النظام السعودي لا يمتلك الحق نهائيا في التحكم ببيت الله الحرام والصد عنه، والمنع للحجاج من البلدان الإسلامية من أداء فرض من فروض الله، ولا مبرر له في ذلك إطلاقا".

إتهامات مقابلة للحوثيين

وتنفي وزارة الأوقاف اليمنية اتهامات جماعة الحوثي للسعودية بعرقلة حج اليمنيين، وتتهم في المقابل الحوثيين بالسعي لعرقلة الحج حتى تؤلب اليمنيين على السعودية.

 وقال: وزير الأوقاف اليمني فؤاد عمر شيخ أبو بكر في تصريحات سابقة له إن جماعة الحوثي قامت باحتجاز جوازات موظفين في قطاع الحج والعمرة بوزارة الاوقاف في مسعى منها لعرقلة الحج، كما رصدت الوزارة قيام مسلحين للجماعة بمداهمة وكالات حج وعمرة في صنعاء لإيقاف تسجيل الحجاج.

 وأكد وزير الأوقاف أن اليمن أخذت حصتها من الحج ككل عام حيث تم منح اليمن 19450 فرصة حج، إضافة إلى 1500 فرصة حج تم منحها للمسؤولين اليمنيين في الرياض أي بما يقارب 21 ألف فرصة حج.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق