عاجل

دعوات أممية لتحقيق مستقل في خرق حقوق الإنسان باليمن

2016-08-25 15:58:12 ( 347606) قراءة
المشاهد-متابعات

 

الصورة من موقع RT
دعا المفوض السامي لحقوق الإنسان في منظمة الأمم المتحدة زيد رعد الحسين إلى تشكيل لجنة دولة مستقلة للتحقيق في انتهاك حقوق الإنسان باليمن، حسبما نقلته فرانس برس،

الخميس 25 أغسطس/آب.

وجاء في بيان للمسؤول الأممي أن "الناس المسالمين في اليمن يعانون من نزاعات مسلحة عديدة تشهدها البلاد على مدى السنوات الطويلة الأخيرة، وذلك من دون وجود إمكانية للحصول على العدالة، والمسؤولون عن الجرائم يبقون دون عقاب".

ودعا المسؤول الأممي إلى "تشكيل لجنة دولية مستقلة لإجراء تحقيق واسع النطاق في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن".

كان زعماء دوليون دانوا في وقت سابق أعمال الأطراف المشاركة في النزاع اليمني، وأشاروا إلى أن مقتل المدنيين أمر غير مقبول، غير أن الوسائل الإعلامية تذكر بشكل دوري أنباء عن تدمير منشآت طبية واجتماعية في البلاد.

يشار إلى أن النزاع المسلح بين الحوثيين من "جماعة أنصار الله" والقوات الحكومية الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي يستمر منذ عام 2014. وبدأ التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية، في نهاية مارس/آذار 2015، غارات جوية ضد مواقع الحوثيين لصالح القوات الموالية للرئيس هادي.

يذكر أن المفاوضات بين ممثلين عن جماعة الحوثي والحكومة اليمنية جرت في الكويت برعاية أممية واستغرقت أكثر من 3 أشهر، وأنها انتهت في يوم 6 أغسطس/آب الحالي من دون التوصل إلى نتائج ملموسة.

ومن المتوقع أن طرفي النزاع سيجريان جولة جديدة من المفاوضات بعد شهر تقريبا، إلا أن مكان إجرائها غير محدد بعد.

نقلاً عن: تـاس

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق