عاجل

وادي الضباب حيث تذوق الجبن البلدي بطعم الفرحة

2016-08-24 11:31:49 ( 350383) قراءة
المشاهد-خاص-محمد أمين الشرعبي

صناعة الجبن بتعز

وادي الضباب غرب مدينة تعز من اهم المتنفسات السياحية لسكان مدينة تعز. ظل  الوادي المكسو بالاخضرار والمعروف بينابيعة المائية الكثيرة وتنوع مايزرع فيه مغلق على مدار الشهور السابقة وكانت الطريق المؤدية اليه من إتجاة مدينة تعز ساحة مواجهات ومواقع تتمركز في تبابها مليشيا مسلحة تابعة لجماعة الحوثي وقوات موالية للرئيس السابق علي صالح.

حرم ابناء مدينة تعز من متنفس جميل كان على مدار ايام الاسبوع قبله لأشواقهم يغسلون جوارحهم من ضجيج المدينة على ايقاع الماء ورقص الزرع واصوات العصافير . 

 

البهجة بطعم الجبن البلدي

فتح الطريق الى الضباب كان احد اهم الانتصارات الميدانية التى حققتها المقاومة والجيش  الوطني بتعز في معركته الاخيرة وتأمين كل التباب الجبلية المطلة على الطريق من كل الاتجاهات . وما أن اعلنت المقاومة والجيش ان الطريق آمن الاسبوع الماضي تدفق العشرات من ابناء مدينة تعز الى الضباب يحتفلون بمتنفسهم الجميل .

المهندس وائل المعمري  كان من الكثير الذين اصروا ان يحتفلون ويعبرون عن بهجتهم في فتح خط وادي الضباب حين سألناه عن شعورة ضحك قال لا تسألنى عن شعوري  اسألنى عن طعم الجبن البلدي  وتابع نهمه في الاحتفاء مع اصدقاءه وهو يقف امام محلات الجبن البلدي والحلاوة المخاوي وهو الجبن الاكثر شهرة في تعز.

المئات من المواطنين في مدينة تعز تدفقوا بشكل كبير هم واسرهم الى وادي الضباب ولن تجد احد منهم لم يحتفل بهذا الانتصار بطعم الجبن البلدي والذي يعتبر وادي الضباب اهم الاسواق الشعبية التى تبيع اجود انواع الجبن البلدي  في تعز.

 

عودة الحياة 

احدي طقوس الخروج  الى متنفس الضباب هو شراء الجبن البلدي. هنا عشرات المحلات الشعبية التى تبيع الجبن البلدي وهى معروفة ببيع اهم اجود انواعه  حيث ان هذه المحلات مقصد لأبناء تعز في شراء الجبن ضمن الوجبة الشعبية اليمنية العروفة" بالسحاوق " او لشراءه كهديا للمغتربين في دول الخليج .

محمد على الحبشي صاحب محل لبيع الجبن حاولنا طرح بعض الاسئلة عليه لم نستطع فقد كان منشغلا وسط اكتظاظ الناس لشراء الجبن البلدي وبصعوبة تحدث الينا “ لم اشهد مثل هذا الاقبال لشراء الجبن البلدي من قبل. معظم المحلات خلص عندها الجبن نتيجة الاقبال الكبير على شراءه بعد فتح خط طريق وادي الضباب” .

يشرح محمد كيف كانت اسواق وادي الضباب طوال الفترة التى كانت فيه الطريق مقطوعة بسبب مسلحي الحوثي  وتابع  محمد حديثة" كانت الاسواق خاوية واكثر من 6 محلات خاصة ببيع الجبن البلدي اضطر اصحابها الى إغلاقها  ولم يبقى الا القليل بسبب عدم وجود زبائن لان المليشيات قطعت الخط وحولت الطريق الى ساحة حرب  ".

محمد كان في بهجة غامرة وهو يشاهد عودة الحياة الى اسواق وادي الضباب  ومثله الكثير من الباعة الذين يمثل عودة الحياة الى هذا الخط الاسفلتى عودة طبعية البيع والشراء مثلما كانت من قبل

واوضح محمد حول سؤالنا  عن انواع الجبن و اين تتم صناعته ان الجبن البلدي يأتي من  من مناطق كثير من مديرية مقنبة شمال غرب تعز  واجزاء من ريف جبل حبشي  ومن مختلف القري في منطقة البرح واضاف عن انواع الجبن البلدي هى نوعان الجبن المالح والجبن العوب وكلها من لبن الاغنام تصنع بطريقة شعبية قديمة .

طبعا وادي الضباب فيها  5 اسواق شعبية تبدا من قدومك من مدينة تعز في بداية وادي الضباب من الشمال سوق المقهاية الشعبي وفيه محلات للجبن البلدي ومحلات مختلفة لبيع الخضروات والزيتون والمانجا وكلها من زراعة وادي الضباب

بعده هناك سوق صغير ما يعرف بمحطة الكباب وهذا كله خاص ببيع انواع الجبن البلدي 

وفى وسط الوادي هناك سوق الاحد وفيها مختلف المحلات التجارية لكنه مشهور بيوم في الاسبوع والذي هو يوم الاحد لبيع المواشي.واخيرا سوق مفرق جبل حبشي الذي يؤدي الى وادي حنا السياحي .

 

استراحة محارب في حضرة  الجبن و الاخضرار

مايزيد عن عشرين فرد من المقاومة كانوا يحطون سفرهم وادوات مقيلهم في وادي الضباب جوار جداول الماء وعلى امتداد انظارهم يمتد مهرجان الزرع المتمايل على ايقاع الماء 

عبد العزيز مدهش احد شباب المقاومة ومجموعة من زملاءه يلتفون حول سفرة كبيرة عامرة بالجبن البلدي يتحدث عبد العزيز والبهجة تملأ وجهه " يارااااااجل كم نحن محرومين من الجبن البلدي وهذة المناظر ويضحك هذا اليوم العالمى للجبن البلدي  .

حين دعونا للغداء وتتوسطهم صحون الجبن  البلدي المسبوك بالطريقة الشعبية ما يعرف "بالسحاوق" ، كنا قد سبقناهم في تناول الجبن البلدي لكن احدهم جاء ليقدم لنا جبنه مع حلاوة مخاوي بإعتبار هذه تحلية بعد الغذاء وهى طريقة شعبية معروفة بتقديم الجبن البلدي او نوع من الجبن البلدي يسمى " العوب " يكون غير متماسك ونسبة الملح فيه تكاد تكون معدومة .

شاركنهم البهجة بطعم الجبن البلدي  والحلاوة المخاوي 

 

المدي المؤثث بالضحكات

عند وصولنا الي وادي الضباب الساعة الثانية عشر ظهراً كانت معظم المحلات قد نفد منها كميات الجبن البلدي نتيجة الاقبال الكبير عليه علق احد الزملاء ضاحكا المستفيد من فتخ خط  وادي الضباب اصحاب محلات بيع الجبن البلدي .

لا استطيع ابدا ترجمة مدي البهجة الكبيرة التى كانت حاضرة في وجوة ابناء تعز وخاصة الاطفال وهم يتوزعون في ممرات الماء وتحت الاشجار المظللة محاطين بالزرع والسبول والهواء العليل .

يوم رائع حيث اثث القادمون من وسط الحصار والخراب في مدينة تعز  المدي في وادي الضباب بالضحكات والأغاني.

صناعة الجبن في محافظة تعز

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق