عاجل

فنان يمني يحرق لوحاته احتجاجا بصنعاء

2016-08-22 15:11:55 ( 358326) قراءة
المشاهد - خاص

 

فنان تشكيلي يحرق لوحته احتجاجا 

  فيما كان كان الفنان التشكيلي اليمني ردفان المحمدي يقدم اسم اليمن عالميا بحصوله المركز الأول في "مسابقة أفضل العرب في 

العالم “ او ما يعرف ب “ كأس العالم للمبدعين العرب  في ملتقي لندن الدولي للفن التشكيلي كان فنان يمني اخر ايمن عثمان يرسم بلوحاته وجع الحالة المآساوية التي وصلت اليها اليمن.

ايمن عثمان اقدم علي حرق لوحاته الفنية امام وزارة الثقافة التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في الوقت الراهن نظرا لمنعه من عرض لوحاته التي يعمل على اعدادها منذ اكثر من عامين.

يقول ايمن عثمان “ فؤجئت قبل ساعات من افتتاح المعرض بابلاغي من قبل وزارة الثقافة قطاع الفنون التشكيلية ( جاليري صنعاء ) عدم الموافقة علي الافتتاح في الموعد المقرر دون ابداء الاسباب او حتى الاعتذار”.     

الفنان التشكيلي عثمان قرر ان يحرق كل يوم لوحة تشكيلية من لوحاته امام وزاوة الثقافة كتعبير عن احتجاجه علي ما وصفها : سوء ادارة ولا مبالاة من قبل القائمين على وزارة الثقافة بشكل عام وجاليري صنعاء بشكل خاص “ 

وقد لقي احتجاج ايمن عثمان صدى كبير في وسائل التواصل الاجتماعي حيث تناقل العديد من نشطاء التواصل الاجتماعي صورة لاحدي لوحاته وهي تحترق معتبرين ذلك احدي علامات الانتكاسة للفن التشكيلي والحياة الفنية عموما في اليمن في ظل سيطرة جماعة الحوثي وحليفها الرئيس اليمني السابق علي عبدالله صالح.

وقد وصف مدير قناة بلقيس احمد الزرقة هذه الحادثة بآنها تعبير عن حالة الفن في زمن المليشيا في حين اعلن الصحفي وليد البوكس في صفته علي الفيس بوك تضامنه مع الفنان اليمن ضد منعه من اقامة معرضة التشكيلي الذي يعد له منذ عامين.

 

يعتقد فنانون ان اليمن قطعت شوطا مهما في الفن التشكيلي والدليل على ذلك فوز المحمدي بالمركز الاول الذي يعتبر اعترافا بقيمة الفن التشكيلي اليمني وتسويقا له في العالم. 

لكن ذلك لم يشفع لأيمن كي يفتتح معرضة في العاصمة اليمنية صنعاء وسيظل هذا الفعل شاهدا على حال اليمن في زمن سيطرة جماعة الحوثي علي مقاليد السلطة في البلد.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق