عاجل

معارك عنيفة في تعز وكسر الحصار جزئيا

2016-08-21 22:44:43 ( 325324) قراءة
المشاهد - محمد امين الشرعبي

جبل هان في المنطقة الغربية لتعز

تمكنت المقاومة الشعبية والجيش الوطنى بتعز اليوم الاحد من السيطرة على أهم تمركز عسكري لمسلحي  جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس السابق علي صالح شمال غرب مدينة تعز .

واكد قيادي ميداني في الجبهة الغربية بتعز  لــــ " المشاهد" ان جبل الهان الموقع الذي كانت تسيطر عليه المليشيات  اصبح تحت سيطرة المقاومة والجيش الوطنى بشكل كامل .

واضاف أن السيطرة على الجبل المطل على خط الضباب جنوبا وعلى منطقة الربيعة سوف يمكن المقاومة من مواصلة استكمال السيطرة على بقية المواقع التى يتمركز فيها مسلحي الحوثي وصالح في منطقة  الربيعى .

وكانت المقاومة والجيش قد سيطرت قبل يومين على كافة تمركز المليشيات المسلحة في التباب المطلة على الخط الاسفلتى  القادم من وادي الضباب غرب مدينة تبة الشهيد محمد اليمنى " ماكانت تعرف بحدائق الصالح وكذلك تبة الكامل وصولا الى سوق المقهاية في وادي الضباب .

الى ذلك فتحت المقاومة والجيش الوطنى خط الضباب الذي يصل مدينة تعز بمدينة التربة ومنها الى مدينة تعز امام سيارات النقل والمركبات المختلفة واصبح المنفذ الغربي شريان تعز الذي يصلها بمدينة عدن مفتوح وتحت سيطرة المقاومة .

واوضح ريئس فريق نزع الالغام الرائد القحطانى  ان فريق نزع الالغام إستطاع نزع الكثير الالغام على الطريق الريئسي الواصل الى وادي الضباب واصبح الطريق آمنه فيما عدا بعض الطرق الترابية الفرعية والتى حسب القحطانى سوف يقوم فريق الالغام في إستكمال نزع الالغام منها .

واجمالا تصبح اهم المواقع التى كان يسيطر عليها مسلحي الحوثي وصالح شمال غرب مدينة تعز تحت سيطرة المقاومة والجيش الوطنى من منطقة غراب في محيط الدفاع الجوي حتى شارع الثلاثين ووادي حنش وجبل الهان وتبة محمد الشهيد محمد اليمنى  والتبى السوداء على طريق خط الضباب .

وفى الجبهة الشمالية  تتواصل المواجهات حتى كتابة هذه التقرير منذ ليلة أمس تكمن تمكنت المقاومة والجيش الوطنى بتعز  من السيطرة على حى الزنوج بما فيه مجمع عبدالله بن عمر التربوي حيث كانت تتمركز المليشيات وتتخذ منه موقع عسكري ومخزن للاسلحة الذخيرة .

واصبحت نصف شارع الخمسين الغربي شمال مدينة تعز تحت سيطرة المقاومة والجيش الوطنى  حيث أكدت مصادر خاصة لـــ" المشاهد " ان المليشيات حاولت ليلة امس بهجوم كبيرة إستعادة بعض المواقع التى  سيطرت عليه المقاومة والجيش الوطنى وتم افشال هذا الهجوم حسب هذه المصادر .

وطبقا لهذة المصادر فإن المقاومة تتقدم شمال مدينة تعز في إتجاة جبل الوعش والذي يعد احد اهم  التمركزات العسكرية  للمليشيات المسلحة شمال مدينة تعز  واصبحت المقاومة والجيش الوطنى  تقترب منه من  اتجاة عصيفرة شرقا  و حي الزنوج شمالا.

وفى الجبهة الشرقية لمدينة تعز أستطاعت المقاومة والجيش الوطنى من إستعادة منطقة المكلل الاستراتجية بعد هجوم شنة مسلحي الحوثي وصالح في تلك الجبهة.

واوضح قيادي ميدانى في الجبهةا لشرقية  لــ"المشاهد " ان المليشيات كثفت هجومها بمختلف الاسلحة المتوسطة وقذائف الدبابة من امس على منطقة المكلكل شرق مدينة تعز وحسب المصدر تم اسحاب تكتيك من الموقع ومباغت المليشيات من منطقة حسنات حيث شنت المقاومة والجيش الوطنى حسب المصدر وتمكنت من الحاق خسائر بشرية كبيرة في مسلحي الحوثي وصالح وتدمير طقم عسكري واستعادة  منطقة المكلكل .

مناطق اشتباكات غرب تعز

ويلخص الناطق الرسمي للمجلس العسكري في تعز العقيد منصور الحساني التطورات العسكرية الميدانية حيث "  المقاومة والجيش الوطنى تمكنت من السيطرة علي المناطق التى تسيطر عليها المليشيات في الجبهة الشرقية،كما تمكنت من السيطرة علي ثعبات وصولا الى مدرسة عقبة بن نافع وتطهير كافة العمائر التى كانت تتمركز فيها قناصة المليشيات في حارة الجحملية العليا والسيطرة على منطقة المكلل وحسنات والوصول الى حارة صالة .

واكدت مصادر محلية متطابقة وصل المقاومة وتمكنهم من السيطرة على المركز الثقافي الذي كانت تتمركز فيه المليشيات وسط حي صالة.

وفى ذات السياق شن طيران التحالف العربي عدة غارات جوية اليوم الاحد اعنفها كان على جبل الوعش شمال مدينة تعز وسوفتيل حيث تتمركز دبابة تابعة للمليشيات الانقلابية.

وذكرت عدة مصادر إعلامية مقربة من المقاومة ان حصيلة قتلى الحوثيين وصالح منذ بداية معارك لتحرير المناطق الشمالية الغربية والغربية والشرقية والشمالية يزيد عن 50 مقاتل كان بينهم 2 من اهم القيادات الميدانية الاول يدعى ابو كهلان قتل في منطقة ثعبات والقيادي الميدانى في الجبهة الغربية اكرم ابو عاطف الذي قتل امس في معركة سيطرة المقاومة والجيش الوطنى هو 3 من مرافقيه في التبة السوداء  واكثر من 100 جريح .

حيث تناقلت عدة مواقع اخبارية اكتظاظ المستشفيات في مدينة القاعدة ومدينة إب بالعشرات من الجرحى الذين تم نقلهم اليها خلال يومين من المعارك في مدينة تعز. وبالمقابل اكدت مصادر طبية وعسكرية إستشهاد 19 فرد من المقاومة والجيش الوطنى و60 جريح .

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق