عاجل

القاتل المجهول يحصد أرواح الأبرياء في اليمن

2016-08-16 17:57:18 ( 348880) قراءة
المشاهد- قسم الرصد

 

عشرات الضحايا في اليمن لا يعرفون من الجاني، فالقتلة كُثر، وفي ظل حرب لا تلتزم بالقوانين الإنسانية يذهب العشرات من المدنيين الأبرياء ضحية هذه الحرب، وعادة ما تتكرر هذه المأسي دون أن تجد من يوقف أسبابها.

المدارس والمستشفيات تحت النار

المستشفيات والأحياء السكنية والمدارس وغيرها باتت أهدافاً عسكرية أمام الأطراف المتصارعة، ففي السبت الفائت تعرضت مدرسة في صعدة للقصف الذي أودى إلى مقتل عشرة أطفال، وتم اتهام قوات التحالف العربي بقصف هذه المدرسة وارتكاب جريمة بشعة بحق الأطفال، إلا أن قوات التحالف نفت أن تكون طائراتها قد قصفت المدرسة متهمة جماعة الحوثي بتجنيد أطفال للقتال.

يوم أمس الاثنين تم استهداف مستشفى في عبس بحجة -شمال اليمن- تديره منظمة أطباء بلا حدود، وحسب المنظمة فقد نجم عن الاستهداف مقتل 11 شخصا وجرح 19 آخرون على الأقل بينهم أحد كوادر المنظمة الدولية "أطباء بلا حدود"، وعقب الاستهداف توالت الاتهامات لقوات التحالف العربي بقصف المستشفى، في حين أن قوات التحالف لا تعترف بذلك وبادرت إلى فتح تحقيق في القضية، بدورها واشنطن نددت باستهداف المستشفى دون أن تتهم قوات التحالف، وتقول المتحدثة الرسمية باسم الخارجية الأمريكية إليزابيث ترودو: "نحن قلقون بشدة من معلومات حول ضربة على مستشفى في شمال اليمن"، وتتابع: "الضربات على البنى التحتية الإنسانية، بما فيها المستشفيات بشكل خاص تثير القلق".

التحالف يجري التحقيق

وفي ذلك بثت وكالة الأنباء السعودية بيانا "لفريق تقييم الحوادث المشتركة" في التحالف العربي في اليمن يؤكد فيه فتح تحقيق مستقل، حيث أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية أنه فتح "تحقيقا مستقلا" في "التقارير" التي تحدثت عن قصف مستشفى تدعمه منظمة أطباء بلا حدود في اليمن مما أدى إلى سقوط أحد عشر قتيلا.

ويقول بيان"فريق تقييم الحوادث المشتركة" لقوات التحالف، إنه اطلع على تقارير تشير بوقوع غارة جوية على مستشفى في محافظة حجة شمال اليمن .. وبادر بفتح تحقيق مستقل في هذه التقارير وبشكل عاجل"، ويشير البيان إلى أن فريق التقييم سيعمل من أجل الحصول على معلومات إضافية من منظمة "أطباء بلا حدود"، وسيتم الإعلان عن النتائج التي تم التوصل إليها بصورة علنية وبشفافية.

وكانت المنظمة قد كشفت في بيان لها أن الضربة أدت إلى مقتل تسعة أشخاص على الفور، بينهم أحد كوادر منظمة أطباء بلا حدود، فيما فارق جريحان الحياة خلال نقلهما إلى مستشفى آخر، محملة التحالف العربي مسؤولية الهجوم الجوي.

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق