عاجل

الحكومة تبيع نفط المسيلة ومصافي عدن تستغرب

2016-07-27 22:39:51 ( 375786) قراءة
المشاهد - متابعات


احدي خطوط الانتاج النفطي
اكدت الحكومة اليمنية انها قامت ببيع النفط الخام في المسيلة بمحافظة حضرموت والمقدر بثلاثة مليون ونصف المليون برميل من النفط الخام في حين استغربت شركة مصافي عدن لهذه الخطوة دون منح المصفاة حصة من تلك الكمية لاستئناف نشاط المصفاه الانتاجي المتوقف منذ بدء الحرب في اليمن قبل عام ونصف تقريبا.

واكد مصدر مسؤول بوزارة النفط والمعادن ان إجراءات بيع نفط خام المسيلة تمت بشكل قانوني وسليم وعلى درجة عالية من الشفافية وفقا لآلية بيع النفط الخام المتبعة في لجنة تسويق النفط الخام

 

واضح المصدر لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) التابعة للحكومة الشرعية انه تم دعوة الشركات العالمية لتقديم عروضها في الكمية المعروضة للبيع وتم توجيه دعوة مناقصة بيع خام المسيلة الى ?? شركة نفطية عالمية لشراء كمية ثلاثة مليون برميل

 

واشار الى أن اللجنة تلقت ثلاثة عروض شراء و اعتذارات أربع شركات ولم ترد اثنين وعشرون شركة.. وعلى ضوء النتائج المقدمة وتحليل العروض من قبل اللجنة الفنية المتخصصة ، تم اعتماد بيع الكميات لشركة كلنجكور المقدمة لأفضل الأسعار واعتمدت عبر اللجنة العليا لتسويق النفط الخام بحسب النظام المتبع.. معتبرا ان السعر( 58, 1 ) سنت عن بورصة برنت سعرا جيدا بسبب تخوف الشركات النفطية من الوضع الحالي التي تمر بها اليمن.

 

وقال المصدر" سيقوم المشتري بتوريد قيمة الشحنة كاملة ومباشرة إلى الحساب الحكومي كإيراد عام.. ولو كانت الإجراءات غير صحيحة لكان أول من سيطعن فيها هي الشركات المنافسة .. ولها الحق في ذلك .. لكن هذا لم يحدث خلال الفترة القانونية المسموح فيها بتقديم الطعون، فالشفافية المطلقة في عملية البيع والمتخذة منذ سنوات والمطبقة في هذه الصفقة لا تسمح للمتشككين بالطعن في الإجراءات الرسمية .. فبيع النفط آليه شفافة يمكن لأي مواطن الاطلاع عليها. "

 

وأضاف " نؤكد هنا أننا لا نرى أي مانع في الاطلاع على هذه الإجراءات والخطوات المتبعة من أي جهة حكومية رسمية ترغب في ذلك

 

وطالب المصدر وسائل الاعلام المختلفة تحري المصداقية والتحقق من صحة المعلومات من الجهات الرسمية قبل نشرها

 
طباعة

التعليقات

إضافة تعليق