عاجل

السجن 21 شهرا لميسي بسبب التهرب الضريبي

2016-07-07 15:53:00 ( 379537) قراءة
مدريد-رويترز


أعلنت محكمة في برشلونة يوم الأربعاء معاقبة ليونيل ميسي نجم برشلونة بطل دوري الدرجة الأولى الاسباني لكرة القدم بالسجن لمدة 21 شهرا وتغريمه مليوني يورو (2.2 مليون دولار) بعد إدانته بارتكاب ثلاث تهم تتعلق بالتهرب الضريبي رغم أنه لن يتم حبسه على الأرجح.

كما قضت المحكمة أيضا بسجن خورخي والد لاعب المنتخب الأرجنتيني لنفس المدة وأمرته بدفع 1.5 مليون يورو كغرامة.

وقال محامو ميسي ووالده إنه سيتم الطعن على الحكم أمام المحكمة العليا الاسبانية.

وأوضحوا في بيان "الحكم ليس صائبا ونحن على ثقة بأن الاستئناف سيظهر صحة دفاعنا" مؤكدين أن ميسي يتصرف دائما بحسن نية.

ووفقا للقانون الاسباني فإنه يمكن إيقاف تنفيذ أي حكم قضائي مدته اقل من عامين ما لم يكن الشخص مدانا في قضايا سابقة وهو ما يعني ان ميسي ووالده من غير المحتمل ان يمضيا تلك العقوبة. وأكدت متحدثة باسم المحكمة انه من غير المحتمل ان يسجن ميسي.

ويلعب ميسي (29 عاما) - أفضل لاعب في العالم خمس مرات وأحد أعلى الرياضيين دخلا حيث قدر دخله بنحو 350 مليون دولار في آخر عشر سنوات وفقا لمجلة فوربس - لفريق برشلونة وأصبح الهداف التاريخي للنادي.

واتهمت إدارة الضرائب الاسبانية ميسي ووالده بالاحتيال على الحكومة في مبلغ 4.2 مليون يورو (4.7 مليون دولار) في صورة ضرائب عن الفترة ما بين 2007 و2009.

وأكدت المحكمة في حيثيات حكمها ان الاثنين استخدما شبكة من الشركات الوهمية للتهرب من الضرائب على الدخل الذي تدره الحقوق الخاصة بصورة اللاعب.

وأضافت المحكمة ان الشركات التي تحمل أسماء مثل سبورت كونسالتنتس وسبورت انتربريسس تقع مقارها في دول ومناطق تمثل ملاذات ضريبية مثل بيليز وأوروجواي وسويسرا حيث تحافظ القوانين هناك على سرية أسماء وهويات أصحاب الحسابات. 

أقر ميسي خلال المحاكمة الشهر الماضي بالتوقيع على عقود تحمي حقوق صورته إلا انه أشار إلى انه لم يكن على علم بأنه يشارك في ارتكاب أي مخالفات أو يحتال على الدولة الاسبانية.

وأضاف ميسي ان والده هو من يدير شؤونه المالية إلا ان المحكمة قالت يوم الأربعاء إن "جهل" ميسي ليس كافيا لتجنب إدانته في تلك التهم.

وكتبت القاضية مرسيدس ارماس جالفي في بيان "جهله الذي كان بالإمكان تفاديه والمدفوع بحالة من اللامبالاة لم يحدث بطريق الخطأ ولا يعفيه من المسؤولية."

وأضافت "المعلومات التي تجنب المتهم الحصول عليها كانت في الحقيقة في متناول يديه عبر مصادر جديرة بالثقة ويمكن الوصول إليها."

* الهداف التاريخي لبرشلونة

ودفع ميسي الذي يحمل الجنسية الاسبانية منذ عام 2005 ووالده خمسة ملايين يورو لسلطات الضرائب كإجراء "تصالحي" عقب فتح التحقيقات بصفة رسمية.

وقال الأب أثناء محاكمته إنه تصرف بناء على نصيحة من مستشارين أخبروه بقانونية الاجراء

أعلن نادي برشلونة في بيان على موقعه على الانترنت عقب الحكم انه يعتبر اللاعب غير مسؤول جنائيا عما حدث.

وأضاف "يتمسك برشلونة بدعم ميسي وعائلته في أي اجراء يقرره للدفاع عن مصداقيته ومصالحه الشخصية.

"برشلونة يعتبر اللاعب الذي صحح موقفه مع إدارة الضرائب الاسبانية غير مسؤول جنائيا بأي حال من الأحوال بالنظر إلى الحقائق الواردة في القضية."

وأعلن ميسي المتوج بدوري الدرجة الأولى الاسباني ثماني مرات وبكأس الملك أربع مرات وبدوري أبطال أوروبا أربع مرات اعتزاله اللعب دوليا بعدما خسر منتخب الأرجنتين - الذي يحمل شارة قيادته - بركلات الترجيح أمام تشيلي في نهائي كأس كوبا أمريكا الشهر الماضي.

والحكم ليس الأول من نوعه ضد لاعبي برشلونة بسبب قضايا تهرب ضريبي.

وتوصل المدافع خافيير ماسكيرانو لاتفاق مع السلطات يقتضي بقبوله الحكم بالسجن لمدة عام واحد بسبب قضية تهرب ضريبي بما يزيد على 1.5 مليون يورو وتجنب الحبس.

ومثلما فعل ميسي ألقى ماسكيرانو باللوم على مستشاريه الماليين.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق