عاجل

إقبال متزايد... على خدمات الهاتف المحمول

2016-05-10 17:44:40 ( 473689) قراءة
المشاهد-بسام الأشموري

 


أصبح من السهل عليك وأنت جالس في مكانك أن تسدد فواتيرك وتحويل الأرصدة بضغطة زر من موبايلك عبر البنوك المفعله لخدمة موبايلي بنكك موفره لك عناء الوقوف في طوابير طويلة والكثير من الجهد والوقت.

أ. رنا الزبيدي رئيسة قسم قنوات التوزيع الالكترونية بكاك بنك تقول:"  ان خدمة كاك موبايلي بدأت في كاك بنك في 2007م، ولا تحتاج إلى كهرباء أو انترنت لأنها تعتمد على رسائل (SMS) ويبلغ عدد المشتركين (260)ألف مشترك ، ويعتبر كاك بنك هو الأول في اليمن، والخدمات التي نقدمها هي ( الاستعلام عن الرصيد+ تسديد فاتورة التلفونات الثابت والنقال+ تسديد الانترنت + فواتير الكهرباء والماء+ تحويل الرصيد+ حسابات المغتربين).

وتضيف أ.رنا:" أن خدمة حسابات المغتربين تمكن المغترب اليمني من أي دولة في العالم من تسديد فواتير أسرته من الخدمات الرئيسية في اليمن عن طريق الاشتراك في خدمة حسابات المغتربين والتسديد مباشرة، مما يوفر على الأسرة عناء استقبال الحوالات والذهاب الى مكاتب البريد والتسديد، بالإضافة إلى خدمة السريع للحوالات التي تمكن العميل من تحويل رصيد من حسابه إلى حساب أخر عبر تلفونه المحمول، ويتمكن العميل من  الاشتراك في هذه الخدمة بـ20ريال فقط، وان يكون سقفه المدخر لا يقل عن خمسة ألف ريال.

وتواصل:" بان الخدمة في تطور مستمر، وقريباً سيتم العمل ب( كاك مشتريات) لتزيد من الخدمات التي يقدمها البنك و توفر جهد ووقت العملاء وانجاز أعمالهم بكل سهوله ويسر".

كمال عبدالله احد عملاء كاك بنك يقول: إن خدمة الموبايل المحمول توفر علي الجهد والعناء في تسديد خدمات الكهرباء والماء وشبكات الهاتف المحمول في أي مكان  وأي وقت عبر هاتفي الجوال.

مضيفاً أني أرسل واستلم الحوالات المالية عبر الهاتف وتصلني رسائل تؤكد سحب أو إيداع أي مبلغ مالي إلى حسابي ومعرفة أسعار العملات الأجنبية. 

 

حفظ العملة من التلف

تحدث أ. اسامة الشامي خبير اقتصادي في وحدة المنشآت الصغيرة والأصغر بالصندوق الاجتماعي للتنمية بقوله:" بان العميل يستفيد من خدمة البنك المحمول  في اي مكان في الجمهورية اليمنية بسهولة ويسر وبأسعار منخفضة،ليتمكن من سداد فواتيره والتزاماته عبر جواله".

مضيفاً:" أن التاجر يستفيد من الخدمة في تسهيل بيع بضاعته وتوريد المبالغ المالية مباشرة إلى حسابه في البنك، ومن ناحية أخرى يستفيد البنك في تشغيل السيولة المتراكمة لدية وقلة التعامل بالكاش.

متوقعاً:" أن الخدمات المالية عبر الهاتف النقال ستنتشر بشكل كبير في اليمن مثل انتشار الهواتف المحمولة في مختلف المحافظات".

اما عن التشريعات يقول: أننا الآن في المرحلة الأخيرة ولم يتبقى إلا إصدار البنك المركزي للتعليمات ليلتزم بها جميع البنوك.

وقد قام البنك اليمني المركزي بعقد العديد من ورش العمل في مجال خدمة البنك المحمول، والتوعية لمختلف البنوك وشركات الاتصالات بالتعاون مع أفضل المؤسسات الدولية  العاملة في هذا المجال.

مشيراً بان البنك المركزي له دور كبير في حماية العملاء المستخدمين لهذه الخدمة من خلال القوانين والتشريعات.

مختتماً بأنه لا توجد مخاطر لهذه الخدمة بل تكاد لا تذكر، حيث أن الدولة تستفيد من خلال التقليل من استخدام الأوراق النقدية لتستمر في التداول لفترة طويلة.

من جهته يقول أ. حمزة يحي الجبيحي مسئول الادخار وحسابات العملاء في بنك الأمل:"إن 95% من بنوك  العالم تستخدم نظام البنك المحمول، لكنها تختلف من بنك إلى أخرى، وان 90% من البنوك اليمنية تستخدم خدمات الموبايل المحمول.

مشيراً إلى أن الخدمة التي تم تدشينها في بنك الأمل عام 2011م، تسمى(الأمل موبايلي)

ويتفق الجبيحي والزبيدي  إن المخاطر نادرة جداً ونسبة الأمان كبيرة لأنها مأمونة وفيها دوال صعبة ويتم الحماية بكلمة سر تتولد من النظام مباشرة لا يعرفها احد حتى موظفي البنك، وترسل برسالة إلى جوال العميل، وسقف التحويل لا يتجاوز 120الف ريال، إلا في الحالة التي يطلب فيها العميل مبالغ اكبر يقدم طلب رفع السقف.

. ويوضح الجبيحي :"انه تم تفعيل الخدمة في جميع فروع بنك الأمل المكونة من 18 فرع في مختلف أنحاء الجمهورية (6 في الأمانة- 3 في عدن- إب- الحديدة- 3 في تعز- ذمار- المكلاء- عبس- باجل).

حيث يقوم بنك الأمل بشراء رسائل (SMS) من شركات الاتصالات تصل إلى  ما يقارب  ( 1,000,000رسالة يمن موبايل- 600,000 رسالة MTN -300,000 رسالة سبأفون-70,000 رسالة واي) ويقوم بإرسالها إلى عملائه مجاناً( لتقديم الخدمات المصرفية والتهاني العيدية والعروض).

اما عن البنية التحتية هي عبارة عن البرنامج و السرفر لخزن البيانات ويختلف السرفر حسب حجم المعلومات – والكادر البشري المؤهل.

ويؤكد بأنه  يوجد قصور في التشريعات العامة للخدمات الالكترونية عبر البنك المركزي اليمني حيث يوجد قانون عام لكن غير متخصص في مختلف الفروع التكنولوجية  للخدمات المصرفية في البنوك.

توفر ..الوقت والجهد

نجلاء محمد إحدى عملاء بنك الامل تقول:" اني استفيد من خدمة الموبايل المحمول في معرفة إيداع راتبي في حسابي الخاص عبر رسالة تصل إلى جوالي والمبالغ التي اسحبها.

وتضيف :" إن هذه الخدمة سهلت تسديد فواتير الهاتف والانترنت بدلا من  الوقوف في الطوابير الطويلة للتسديد .

وينصح الجبيحي المواطنين إلى الاشتراك في هذه الخدمة لان الفوائد التي تعود على العميل  سهولة الخدمة المصرفية التي تسهل العمل المصرفي والقيام بالعمليات الحسابية أينما كان وبسهولة ويسر عبر الهاتف المحمول وتحول هاتفه إلى بنك مصغر دون الرجوع إلى المعاملات الروتينية في البنوك.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق