عاجل

منتصف الليل بتوقيت عدن

2016-04-08 16:09:48 ( 530218) قراءة
عدن- المشاهد – خاص

 احد شوارع عدن في الليل - ارشيف المشاهد


ساحل أبين الذي كان يعج بمرتاديه على مدار الوقت ،تحول الى منطقة مهجورة ينتابك قلق وخوف بمجرد المرور بجوارها وبين كل نقطة امنية واخرى لا تشعر بالأمان. 

سيتطلب لجوئك للذهاب الى احدى المستشفيات للتبرع بفصيلة دم نادرة لأحدى ضحايا الحروب وقت اطول تسلك فيه طرقات جديدة ، بسبب اغلاق الطريق البحري الرابط بين مديريات محافظة عدن عند الساعات الاولى للمساء .

رفقة عدد من الشباب المتبرعين بالدم لإحدى الحالات القادمة من محافظة تعز ، انطلقنا على تاكسي اجرة من مديريتي صيرة والمعلا  فيما يشبه  كسر لحظر تجول اعلنت عنه سلطات  المدينة مطلع العام الجاري  بسبب تزايد الاعمال الارهابية  وانتشار الجماعات المسلحة في المدينة .

تقترب الساعة  من منتصف الليل حيث اشترط مستشفى الوالى الخاص الواقع في احدى البنايات بمديرية المنصورة استقدام  المتبرعين قبل ساعات من تدخل جراحي  بسبب عدم توفر اجهزة خاصة  بحفظ الدم "بالمبنى "

تبدو الطريق الرابط بين مديريتي المعلا وعدن والمنصورة عند منتصف الليل خالية من أي اثر للحياة وحتى في اوساط المدن ، بإستثناء احتشاد كثير للمرضى والضحايا وذويهم عند المستشفيات الخاصة  بحثا عن امل في انقاذ حياة .

عند الحادية عشرة والنصف مساءا وبمجرد الوصول الى المنصورة حالات حرجة وصلت  احدى فتحات البوابات التجارية للمستشفى رجلين مسنين  وشابين وامرأة  تم نقلهم خلال قرابة نصف ساعة فقط عند منتصف الليل هناك بمحيط المستشفى تشهد المنطقة حركة للصيدليات المناوبة  وسائقي  التاكسي و الكافتيريا و ثمة مجموعة من اقارب المرضى والمصابين ينامون بجوار مبنى المستشفى  .

منذ مطلع العام الجاري اعلنت السلطات المحلية حظرا للتجول في المدينة  يبدأ عند الساعة الثامنة مساءا و ينتهي عند الساعة الخامسة صباحا ،مازال القرار ساريا فيما يبدوا ،السلطة المحلية  لم تعلن عن انهاء حالة الطوارئ المعلنة .

وانت على الطريق من مديرية المنصورة  حتى  مديرية صيرة  عند منتصف الليل تشعر بتلك المخاوف التي سيطرت على المواطنين قرابة عام .

كورنيش خور مكسر الذي لا ينام  والملاهي الليلية الصاخبة تحول الى  بقعة  سوداء مخيفة  يتحاشى الكثير من السائقين المرور على الطريق المار بمحاذاته .

يقول سائق التاكسي  محمد الحضرمي " منذ عام لم اعبر هذا الطريق في هذه الساعة من الليل .

عند احدى النقاط الامنية  سأل سائق الاجرة  احد الجنود الذين يتحول وضعهم عند المساء الى  وضع قتالي عن امكانية  المرور بالخط المار بجوار مركز الاصدار الالي وتجنب المرور في الخط الذي اعتمدته السلطات لمرور المركبات كمسار بديل للخط البحري  الذي يغلق يوميا  عند ساعات المساء الاولى .

دخل سائق الاجرة معنا  في حديث عن الوضع الامني وما يواجه السائقين من مخاطر وتحديات فرضت عليهم الامتناع عن العمل خلال ساعات المساء والتحرك في خطوط تؤدي الى اماكن او اطراف غير امنة وشهدت عمليات سلب ونهب من قبل عصابات تقطع للمركبات .

يقول الحضرمي : عند ساعات المساء اقود المركبة  بسرعة سير لا تزيد عن 40 كيلو في الساعة ، هناك مخاوف عند السير السريع من ردود فعل وتجنب لشبهات  من قبل النقاط الامنية .. صرنا نعمل في ظروف خطرة نكابد من اجل لقمة العيش00 ، هل تعلم ان الجماعات المسلحة  لم تترك حتى سيارات الاسعاف واستخدمتها في عمليات ارهابية .

مؤخرا بدأت السلطات الامنية  وضع سواتر ترابية عند النقاط الامنية ، وعند المرور بالنقاط الامنية  خلال ساعات المساء  يكون الجنود  قد انتشروا  في وضع دفاعي تجنبا لحدوث عمليات انتحارية .

في طريق العودة عند الساعة الواحدة يقشعر بدنك بمجرد تجاوز ملعب 22 مايو بالشيخ عثمان.

الانطفاءات المبرمجة للكهرباء المتزايدة مع دخول فصل الصيف ، تقسم المدينة الى مربعات مضيئة واخرى  مطفأة .

ثمة تعامل لطيف من قبل جنود يكابدون من اجل تأمين المدينة في النقاط الامنية ،يتفهم الجنود الحالة الدوافع النبيلة  للتحرك في تلك الساعة المتأخرة. 

يقول سائق التاكسي ، قبل اشهر تم نهب احد تاكسيات الاجرة  بعد قتل سائق التاكسي ورميه جثه هامدة على قارعة الطريق ،وحالات كثيرة  وقعت بسبب الاختلالات الامنية التي شهدتها المدينة  بعد الحرب.

عند وصول  المتبرعين بالدم  الى  كريتر والمعلا عند الواحدة ليلا تنفس الجميع الصعداء الا سائق تاكسي الاجرة الذي عاد بمفرده الى المنصورة.

 

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق