عاجل

حي الحصب في تعز..شاهد على جرائم مسلحي الحوثي وصالح

2016-02-25 13:24:13 ( 575517) قراءة
المشاهد-تعز -محمد أمين الشرعبي

حي الحصب في تعز


منذ بداية محاولة مسلحي الحوثي السيطرة على مدينة تعز في مارس العام الماضي كانت اول نقطة تمركز لها في جولة المرور  بحي" الحصب "  والتي كانت اول شرارة لمعركة المقاومة في الحالمة لمسلحي الحوثي وقوات الرئيس السابق صالح في هذا الحي..

ما يقارب السنة والحصب تشهد معارك مستمرة بين مسلحي الحوثي و المقاومة الشعبية بعد أن اتخذت قوات الرئيس السابق ومسلحي الحوثي هذا الحي مركزها العسكري وتمركز القناصة فوق اسطح العمائر المرتفعة والمرافق الحكومية مثل مدرسة الشهيد الحكيمي ومبني النيابة وكذلك مقر المؤتمر الشعبي الدائرة" 35" وكذلك مبني فندق هاي كلاس وشركة شابكو ..

 كما قامت بقطع الطريق الرئيسي امام مرور السيارات والناقلات من منطقة بئر باشا الي وسط المدينة في بداية الأمر ثم منعت حتي مرور الاشخاص راجلين لتحول حي الحصب الى موقع عسكري لهم..

الحصب -تعز - دمار

ممارسات تضيق وقتل 

ظل  ابناء الحي صامدين في ظل  استمرار المسلحين مضايقتهم فقد كانت تمنعهم الدخول من الساعة السادسة مساءا مع تعرض أي شخص قادم الى الحي لاطلاق النار المباشر.. وبحسب مصادر طبية في تعز فإن ما يقارب 11 شخص قتل وأكثر من 63 أصيب بطلقات نارية أو بشظايا من ابناء الحي منهم 12 طفلا  وفقا لمنظمات حقوقية محلية وثقة جرائم مسلحي الحوثي والرئيس السابق صالح.

تهجير جماعي

كما ظل مسلحي الحوثي والرئيس السابق صالح يمارسون عملية الترويع والمضايقات المستمرة على ابناء الحي القاطنين في مساكنهم مع محاصرتهم ، وبعدها بأيام قام المسلحون في نوفمبر الماضي وبشكل مفاجئ بإخراج سكان الحي من منازلهم بعد منتصف الليل مستخدمين مكبرات الصوت، وقال عبد الباري اسماعيل حميد الحميري :" لقد تم اخراج السكان بطريقة مهينة اجبروهم السير على الاقدام تجاه منطقة بئر باشا.

    وأضاف عبد الباري وهو موظف في شركة تأمين لـ"المشاهد" منعونا من أخذ أوراق مهمة تتعلق بعملي حيث خرج الجميع يحملون ملابسهم ، واغراضهم الشخصية مع مصادرة هواتفهم المحمولة.

   وتحدث فاروق محمد سيف وهو صاحب بقالة في الحي وقال:"  تم اطلاق الرصاص الحي بعد منتصف الليل على منازلنا واصيب حينه ابن الصغير طالبين من الجميع مغادرة العمارة التي نسكن فيها فخرجنا مرعوبين مع صراخ النساء وبكاء الاطفال المصاحب لاصوات المسلحين الذين يقولون "انتم تعملون جواسيس مع الدواعش ".

    واضاف سيف :"خرجت مع أفراد أسرتي ووالدتي ووالدي واشقائي الأربعة ونحن في حالة رعب، مضيفا أنه شاهد جاره المسن والمصاب بالسكر ومرض في القلب وأولاده يحمله في عتمة الظلام في مشهد مهين ومؤثر .

الحوثيون يدمرون تعز

كما تحدث سعيد محمد أسماعيل لــ " المشاهد" وهو من سكان الحي وقال :" منعوني من اخذ سيارتي وخرجت مع اولادي بملابسنا فقط الى حي وادي القاضي  بشكل مهين وبطريقة همجية".

    تلك الليلة اكثر من مئات الآسر من سكان الحي تم اخراجهم  من منازلهم تحت تهديد السلاح  بشكل مهين وطلب منهم مغادرة الحي بالقوة ..

دمار فضيع

الدمار الذي خلفه مسلحي الحوثي والرئيس السابق صالح حتي الان في الحي شاهد على ممارساتهم الغير انسانية وتكشف حجم فضاعت الدمار الهائل في حي الحصب .. منظمات محلية معنية بالرصد تؤكد أن هناك أكثر من 532 محل تجاري تم تدميره منها 100 محل دمر بشكل كامل واكثر من 223 منزلا تعرض للدمار بشكل كبير مع تدمير ونهب خمس مؤسسات حكومية.

الدمار والخراب شمل أيضا مصنع هزاع طه للبلاستيك الذي اتخذه مسلحي الحوثي مقرا لهم ويحوي على المئات من براميل المواد الخام والمشتقات النفطية حيث ظل يحرق يومين وتسببت الأدخنة السامة المنبعثة من الحريق الى حالات اختناق للعشرات من الاطفال في الاحياء المجاورة وخاصة المصابين بمرض الربو..     .

سيبقى هذا الحي شاهدا على هول الدمار والخراب الذى مارسه مسلحى الحوثي والرئيس السابق صالح في تعز ..

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق