عاجل

تغير مسار المعارك في حيفان وقطع طريقها

2016-02-17 12:53:52 ( 584150) قراءة
المشاهد – تعــز- رضوان فارع

صور من الأرشيف


تغيرت واجهة المعارك في مديرية حيفان تعز المطلة على لحج والتي تدور بين المقاومة الشعبية الموالية للرئيس هادي ومسلحي جماعة الحوثي وقوات الرئيس علي عبدالله صالح، وذلك بعد انضمام شيخ الأعبوس الى المقاومة عضو المجلس المحلي الشيخ عادل علي عبد الجليل نجل شيخ مشائخ الاعبوس والذي يحضى بشعبية وأنصار في المنطقة .

وقال مصدر محلي في الراهدة " ان  الحرس الجمهوري التابع للرئيس السابق علي صالح ، تسلم فجر اليوم مدينة الراهدة "الحدودية بين الشمال والجنوب سابقاً " من مسلحي جماعة الحوثي بعد سقوط مواقع كثيرة في حيفان - الاعبوس بيد المقاومة "

وقال مصدر في مقاومة  تعز لـ (المشاهد ) " ان ما حصل في الراهدة يأتي ضمن عملية لعبة تبادل الادوار بين الحرس الجمهوري والحوثيين ، لإيهام الشرعية بخلافات بينهم يتم على اثرها انضمام الحرس الجمهوري الى الشرعية في حال اقتراب المواجهات من الراهدة.

وأنضم كثير من الشباب وأتباع الشيخ الى المقاومة لمواجهة الحوثيين مما غير خطوط سير المعارك لصالح المقاومة تم على اثرها السيطرة على عدة مناطق وجبال وتباب استراتجية  كانت تحت سيطرة الحوثيين.

وقال الشيخ عادل ان المقاومة حققت انتصارات كبيرة وسيطرة على موقع جبل الجزب صباح يوم امس كما سيطرت على جبل الريامي بعد طرد مسلحي الحوثي منه.

وتدور معارك عنيفة في الأعبوس حيفان وهي الاشد منذُ بدأ المواجهات في المنقطة قُتلا على اثرها شخصين وجرح خمسة آخرين من المقاومة.

وقال مصدر محلي ان طيران التحالف التي تقوده المملكة العربية السعودية قصف المعهد والمدرسة ومستوصف  السويدا والمجمع الحكومي في المنطقة" منشآت حكومية وأهلية تحصن فيها  مسلحي الحوثي وقوات الرئيس صالح" .

وأضاف المصدر ان المقاومة في الأعبوس – حيفان تسيطر على اغلب المواقع والتي كانت تحت سيطرة مسلحي الحوثي.

وعزز مسلحي الحوثي وقوات صالح  جبهات الأعبوس بمقاتلين وعربات مصفحة وأسلحة ثقيلة ومتوسطة وذخيرة بعد انسحابهم من مواقع بسبب نيران المقاومة .

وفجر مسلحو الحوثي جسور،وأنفاق تصريف مياه الامطار في منطقة السويدا، تم على اثره قطع الطريق الرابط بين تعز وعدن وهو الطريق البديل عن خط تعز الراهدة الشريجة المغلق منذ ثمانية أشهر.

حيث توقفت حركة المرور تماما بين تعز وعدن ولحج بأستثناء طريق هيجة العبد التي تصل الى التربة، كما تم اغلاق طرقات فرعية تربط مناطق حيفان فيما بينها من قبل مسلحي الحوثي وقوات صالح .

وقال عبدالحكيم محمد " سائق سيارة أجرة " عدت من منتصف الطريق القريبة من حيفان بعد ابلاغي بتفجير جسور تصريف السيول من قبل مسلحي الحوثي  وتوقف حركة سير السيارات والشاحنات.

وأضاف عبدالحكيم "سأقيم هنا في عدن الى ان يتم اصلاح طريق حيفان وفتحها ،فانا لا استطيع عبور طريق الضالع ومن ثم اب وتعز والحديدة ، وذلك بسبب طول الطريق، والتعسفات والإجراءات الامنية التي يقوم بها افراد المقاومة في الضالع ، والتي تصل الى الاعتداء علينا بسبب اننا شماليون.

وقد سيطرة المقاومة على جبل الحصن الاستراتيجي وقرية النوبة بالكامل، بعد معارك عنيفة استمرت ليومين ، كما شنت المقاومة هجوما على مواقع تمركز الحوثيين في الهيتاري والخرص

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق