عاجل

أبين تحت سيطرة القاعدة وغياب للشرعية والحراك

2016-02-12 14:38:47 ( 589242) قراءة
المشاهد- أبين - خاص

القاعدة في حفل كأس دوري الشهيد الذي اقامته في ابين

 أنصار الشريعة يحكمون سيطرتهم على أبين لاسيما مديريتي خنفر وزنجبار عاصمة المحافظة وقد تسارعت هذه الأحداث والتطورات بعد استهداف القيادي الأول في تنظيم القاعدة "جلال بلعيدي ".

يقول سالم عبدالله أبو ماهر "من سكان زنجبار" لـ المشاهد": سيطرة القاعدة فعلية على أبين منذ أسابيع وهي تتحكم بتسيير الأمور، ولا يختلف على هذا أحد فالجميع هنا يخضعون لقوانينهم.

 زنجبار وجعار في حكم القاعد

بحسب إفادات الأهالي فإن مدينه زنجبار تحت سيطرة القاعدة والمسؤولين الحكوميين والسلطة المحلية لم يعودوا متواجدين  في زنجبار والسيطرة المطلقة على زنجبار وجعار هي للقاعدة، ولا صحة لما ذكرته منابر إعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي حول وجود اشتباكات وانشقاقات حصلت في صفوف تنظيم القاعدة قبل أيام قليلة.

قُمنا بزيارة ميدانية إلى مدينتي زنجبار وجعار وفعلا تشاهد أفراد أنصار الشريعة ينتشرون في كل مكان ويسيرون دوريات بسياراتهم ودراجات نارية.

يضيف سالم عبدالله :" نرى في قرى ومدن زنجبار وخنفر سيارات التنظيم تجول باستمرار بل وهناك سلسلة من الإجراءات التي فرضها أفراد القاعدة كالتجول على الموتر سيكلات " درجات نارية " قبل كل صلاه لحث الناس على الصلاة . 

فرض الصلاة في احد اسواق القات من قبل القاعدة

انتقلت الى مديرية جعار والتقيت بالتربوي علي من أبناء مدينة خنفر مركز مديرية جعار ليروي لـ المشاهد كيف تأقلم أهالي خنفر مع مسلحي انصار الشريعة بعد سيطرتهم على جعار والذي صار شرعهم امر واقع.

يتحدث علي أحمد الذي فضل ان يكون بهذا الاسم المستعار خوفا من أنصار الشريعة :" هناك نوع من الأمن في خنفر في ظل وجود أنصار الشريعة ، فقد انخفضت نسبة الجرائم و الحوداث والتي كانت تحدث بشكل كبير قبل مجيئيهم، ويسرد  لـ المشاهد : الناس تأقلمت مع سيطرة هذه الجماعات المسلحة على مدن ومناطق وقرى زنجبار وخنفر، فالسكان تواقون إلى عودة الأمن والاستقرار فيرون هذه الجماعات المسلحة كأمر واقع  وفرت شيء من مطلبهم الذي ربما غاب منذ سنوات في ظل غياب الدولة ومؤسساتها والسلطات المحلية.

يضيف علي :"هناك هدوء وحالة من الترقب والتوجس ننتظر إعادة سيناريو 2011 والمواجهات المسلحة " وهذه الجماعات المسلحة أوا لقاعدة سموهم مثلما تسموهم" موجودين على الأرض، ويُسيِرون الأمور وفقا للرؤية العقائدية التي ينتهجونها، فهناك ملصقات انتشرت في أماكن كثيرة في جعار كما ان كشكا "محل صغير" دعويا أقيم في مقر بلدية جعار " مقر الحراك الجنوبي في المدينة "، ومنه تبث الأناشيد التي تدعو الى الجهاد والصلاة والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، عبر عدة مكبرات للصوت.

 إستبدال الأغاني بالأناشيد

في المناطق التي تخضع لسيطرة أنصار الشريعة يُلاحظ اختفاء الأغاني في أعراس الرجال والنساء واُستبدلت بالأناشيد الدينية وهي التي تصدح في المخادر" مخيمات اعراس الرجال".

يقول انه حتى الأغاني التي كانت موجودة في مخادر الرجال "ملتقيات الزواج للرجال "انتهت تقريبا بشكل شبه كامل ان لم اقل بشكل كامل واصبحت الأناشيد الدينية هي الموجودة اليوم في هذه المخادر .

 دوري رياضي  برعاية القاعدة  

"ع- ن " أحد الرياضيين في ابين يتحدث لـ " المشاهد ": القاعدة هي التي ترعى وتشرف على جزء من المسابقات الرياضية في كرة القدم في ابين ، وتقدم لها الدعم في ظل وجود امكانيات مناسبة لدى القاعدة.

يضيف ع - ن ": قبل ايام اختتم دوري في جعار لكرة القدم "دوري الشهداء " وجمع هذا الدوري عددا من الفرق الشعبية في جعار وتوج فريق الأمل كبطل للدوري بل وتم تصوير النهائي من الجو بطائرة صغيرة مزودة بكاميرا، وعن نفسي "نعم ذهبت وشاهدت الدوري فهذه رياضة ويبتسم" . 

طائرة بدون طيار  تستخدمها القاعدة في تصوير الدوري الرياضي وبعض عملياتها

ويختتم "ع- ن حديثة لـ المشاهد" تشرف القاعدة على اكبر مرفق صحي وطبي في ابين" مستشفى الرازي العام بجعار" وسوق القات في جعار أصبح له مصلى صغير ويفرض على بائعي القات الصلاة فيه في كل وقت " . ويقول ان الشباب والصغار تأثروا بفكر القاعدة واقصد به " اتجاههم إلى سماع وبث الأناشيد الجهادية.

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق