عاجل

أعراس تعز في حضرة الموت

2016-01-23 10:23:41 ( 565277) قراءة
المشاهد - تعز- طارق سلام

وفر وضع الحرب في مدينة تعز تسهيلات كبيرة للمقبلين على الزواج ، وسط غياب للفرحة، حيث يتم الاكتفاء ببعض الاحتياجات الضرورية لإقامة حفل الزواج والاستغناء عن المراسيم التي كانت تشكل عائقا يمنعهم من الزواج.

مع اختلاط الفرح بالحزن في مدينة محاصرة ، مازال اقامة حفلات الاعراس مستمراً لكن بشكل بسيط وفي المنازل ، بعيدا عن صالات الافراح التي كانت هي من تحدد وقت ومكان اقامة الفرح.

صورة ارشيفة لمدينة تعز ليلاً

وأجبرت الظروف الامنية المضطربة المواطنين من عدم اقامة اعراس ليلية كما جرت العادة..، فاقتصرت الى قبل المغرب، وعلى الرغم من ان تعز تودع كل يوم قتلى الا ان اهلها يبتسمون ويعلنون اقامة الافراح وحفلات الاعراس المنزلية فلا بد ان تمضي في مدينة تعز وان كان الفرح بين بارود الحرب.

في حضرة الموت

الشاب الثلاثيني ماجد الشرعبي اصر وعروسه  افتخار العديني اقاما عرسهما قبل اربعة ايام في منطقة الدحي التي تعد منطقة تماس بين طرفي الصراع ، وعلى الرغم من تخوف كثيرين اصر ماجد على الاحتفال بعرسه  رغم كل القذائف التي تصل اليهم فقد قتلت ثلاثة اشخاص في حيهم قبل يومين من عرسة .

قرر ماجد اجتياز كل المصاعب والزواج بأقل التكاليف، وقال يجب ان تستمر الحياة ولا ينبغي دفن انفسنا احياء ...فأقام عرس بسيط تم وسط البيت بحضور اهل العروسين والاصدقاء.

لم تغب مكبرات الصوت عن الاحتفال والرقص كان حاضرا ايضا فقد رقص الشباب الى  الليل رغم سقوط قذائف في نفس الحي.

الحزن والفرح

قالت نعائم ، في هذه الايام الصعبة التي اختلط فيها الفرح والحزن  يصر كثير من الشباب من اقامة حفلات الاعراس ،مشيرة ان فرحتها بالعرس وثوب الزفاف ولمة صديقات راحت في مهب الريح ، فهي تجد فرحتها مخطوفة ، فجارهم مات ، وعائله آخر كل افرادها قتلوا ..  مضيفة  انها تزوجت وكل احلامها راحت فعرسي كأن  لم يكن.

اما القاطنين بالقرب من منطقة الكمب  بالقرب من قصر الشعب غابت عنها الفرحة ،احد ساكني الحي حدد موعد عرسة  ولم يستطع من إقامته بعد ان صارت حارته منطقة مواجهات بين المقاومة الشعبية ومسلحي جماعة الحوثي ، فانتقل الى محافظة اب  واقام عرسه .

عُرس حنَان طنان

منطقة الضربة وسط مدينة تعز لم تخلوا من اقامة عرس "حنان طنان" كما يقال ، فالعريس عاش يومه كعريس ، احتفل بحضور كثيف من الاهل والاصدقاء ، والاغاني والطرب، والذي صاحبه اطلاق الالعاب النارية، وتداخلت اصواتها مع أصوات قذائف الحرب التي كانت تُسمع في المناطق المجاورة.

حفل بسيط وعرس منزلي

وتقول سمر لموقع المشاهد : يستغرب الكثيرون من الإقبال على الزواج في ظل الحرب الدائرة، ولكن هذه الحرب جعلتنا نفكر في أهمية استمرار الحياة، لذا قررت أنا وخطيبي إقامة حفل زفافنا بشكل بسيط والاستغناء عن العديد من احتياجات الزواج” ، خاصة وان التجهيزات تتطلب مصاريف كثيرة مع انعدام الدخل ..

احمد اقام عرسة قبل نحو شهر في منطقة المسبح ، كان سمته البساطة  والسرور، فقد نظم عرسة في منزلة حضرة أصدقائه ،  حيث  اقام لهم مأدبة غداء متواضعة.

احمد الشميري احد اصدقاء العريس قال ان احمد تزوج من نفس الحي، واخذ عروسه بعد صلاة العشاء من منزل اهلها وخرجا في لفة بأربع سيارات الى الشارع المجاور ثم دخل عش الزوجية.

رغدة المقطري - محامية- قالت ان الظروف الحالية في تعز اتت لتعرقل ترتيبات اليمنيين الذين يحضّرون لحفلات زفافهم منذ أشهر، فتزيد من همومهم وتحدّ من بهجتهم وتمنع إقامة مراسم الأعراس التقليدية.

 وتضيف رغدة " يتم اقامة الاعراس في البيوت بدلا عن الصالات السبب الاول غياب الامن وانتشار الخوف لدى الناس من صالات الاعراس ،اضف لذلك  ان اغلب الصالات مدمره.

وقالت " صار حضور الاعراس محصور على الاهل وبعض من الجيران ،فالمقبلين على الزواج اعادوا تفكيرهم بتوفير الاحتياجات الاساسية فقط.

وتقول ياسمين من سكان مدينة تعز  أختتمت حديثها للمشاهد " قد يستغرب الكثيرون من الإقبال على الزواج في ظل الحرب الدائرة، ولكن هذه الحرب جعلتنا نفكر في أهمية استمرار الحياة، لذا قررت أنا وخطيبي إقامة حفل زفافنا بشكل بسيط والاستغناء عن العديد من احتياجات الزواج".

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق