عاجل

شركة النفط ترفض إعادة التيار الكهربائي للعاصمة صنعاء

2016-01-21 13:51:26 ( 598440) قراءة
صنعاء- المشاهد- عبدالجليل السلمي

محطة مارب وحزيز


رفضت دائرة الشئون التجارية بشركة النفط اليمنية تزويد محطة كهرباء حزيز بمادة المازوت،لإعادة التيار الكهربائي للعاصمة صنعاء، التي تعيش ظلاماً دامساً منذ 7 أشهر.

وقال المهندس خالد سلام- مدير إدارة الأعمال الميدانية للخطوط والأبراج بالمؤسسة العامة للكهرباء -لـ"المشاهد" إن مدير عام دائرة الشئون التجارية بشركة النفط اليمنية، رفضت تزويد الكهرباء بالمازوت بحجة وجود 100 مليار ريال مديونية سابقه لدى المؤسسة العامة للكهرباء ، رغم وجود موافقة من محافظ مأرب وشركة النفط بمأرب، وكذا من قيادة المنطقة العسكرية الثالثة.

وكان من المقرر إعادة تشغيل محطة كهرباء حزيز نهاية الأسبوع الماضي -جنوب صنعاء- بطاقة 80 ميغاوات، لتخفيف من معاناة المواطنين بعد حصول المؤسسة العامة للكهرباء على كميات من مادة المازوت من مصافي مأرب.

وثيقة


وتعاني المؤسسة العامة للكهرباء من عسر مالي نتيجة انخفاض إيرادات المؤسسة من سبعة مليارات ريال إلى أقل من 500 مليون ريال عقب توقف محطة كهرباء مأرب الغازية وانعدام مادتي الديزل والمازوت .

وبلغت الديون المستحقة  لوزارة الكهرباء 84 مليار ريال، منها 34 ملياراً ديون مستحقة للوزارة لدى المؤسسات الحكومية وتمثل مبيعات عام ونصف، بينما بلغت لدى المواطنين 50 ملياراً .

وتكبد المؤسسة خسائر كبيرة نتيجة الأحداث التي تشهدها البلاد  بلغت 35 مليار ريال منها 22 مليار ريال فاقد مبيع، وبحسب بيان صادر عن المؤسسة المؤسسة العامة للكهرباء.

الوثيقة - كهرباء


وقالت المؤسسة العامة للكهرباء ان الفرق لفرق الفنية المكلفة تواصل إصلاح خطوط نقل الكهرباء في محافظة مأرب، وقد بلغت نسبة الإنجاز فيها 90%، مشيرةً إلى  الفرق الفنية تعمل جنبا إلى جنب وتكثف العمل من أجل سرعة الإنجاز لإعادة منظومة الطاقة الكهربائية وإصلاح كافة الأضرار فيها.

وتوقفت محطة مأرب بقدرة 342 ميغا وات، والتي تغذي الشبكة الوطنية، بشكل كامل في 13 أبريل الماضي.

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق