عاجل

الواتس .. وسيلة معلومات وخلافات بين اليمنيين

2016-01-21 12:47:34 ( 598560) قراءة
المشاهد- بسام الاشموري

واتس اب


تعتبر خدمة التواصل الاجتماعي "الواتس آب" من أكثر الوسائل استخداما في اليمن خاصة بين فئة الشباب خلال الحرب التي تشهدها البلد منذ 26 مارس الماضي

الواتس الوسيلة الأسهل في عملية التواصل وتبادل الأخبار والمعلومات في اليمن خاصة مع انقطاع الكهرباء المصاحبة للحرب التي تشهدها البلاد، لدرجة أن معظم التواصلات في الداخل أو خارجيا تعتمد على الواتس.

 دلال عطاء طالبة جامعية تقول : بان الواتس  وسيلة مملة وخاصة اذا كانت المجموعة لايوجد لها هدف مفيد، ويؤدي كثرة نشوب المشاكل الأسرية والاجتماعية بين الزملاء.

ويرى الدكتور عبدالحافظ الخامري استاذ علم النفس بجامعة صنعاء أن (الواتس) اصبح أهم وسيلة للتواصل الاجتماعي بين الشباب كونها حققت خدمة كبيرة لاسيما في نقل الأخبار السياسية والحوارات وتبادل المعلومات عبر الصوت والصورة والفيديوهات ونشر الافكار على نطاق واسع.

ويضيف الخامري: إن من سلبيات هذه الخدمة هي إمكانية النصب والخداع وانتحال شخصيات بارزة في المجتمع، وأصبحت وسيلة تواصل سريعة بشكل لا يناسب القيم الأخلاقية والمبادئ، بحيث انه يمكن التواصل بين الجنسين وقد يؤدي إلى تحقيق تواصل غير مشروع ونتائج غير محمود عقباها.

ويشير إلى انه على المستوى النفسي يؤدي إلى الإدمان عليه بمعني إن الشخص المدمن عليه لايستطيع تركه لأوقات طويلة، وهذا يؤدي إلى ضياع الكثير من الوقت والجهد الذي يمكن للشخص الاستفادة منه بشكل يعود بالفائدة عليه.

  عدنان النهاري موظف يقول : عندما  أتصفح  الواتس اشعر أن هذه المجموعات وما فيها من أخبار سواء الأخبار سياسية أو اقتصادية أو اجتماعية تفتقد المصداقية، لان معظمها بدون مصادر ، ولا توجد ضوابط تردعهم من انزال هذه الاخبار التي تكون في اغلبها كاذبة.

لذلك أصبحت هذه المجموعات عند اغلب المتابعين مفقودة الثقة، لان المستخدمين في هذه المجموعات هم هواه وليس صحفيين متخصصين كما في الصحف او المواقع الصحفية الالكترونية.

استفادة وتسوق

بلال الحاشدي طالب جامعي يقول: استفدنا من الوتس كثيرا في الجامعة فقد عملنا مجموعة خاصة بالوتس تضم جميع الزملاء في المستوى، ويتم من خلالها مناقشة الدراسة والاسئلة المختلفة والمقررات الدراسية و الابحاث المطلوبة، حيث وانا اعمل في قطاع خاص ولا استطيع الحضور الى الجامعة الا نادراً وقد وفرت لي هذه المجموعة  معرفة اخبار الدراسة.

تهاني الجلال تقول : أن الواتس  وسيلة مناسبة لشراء الملابس عبر مجموعات محلات الملابس، واستطيع اخذ رأي زميلاتي وأسرتي في المنزل،  واقوم بارسال المبلغ عبر الكريمي على حساب المحل وبعدها يرسل المحل الملابس الى منزلي.

عالم التجميل مجموعة نسائية في (الواتس ) متخصصة في التعريف بأدوات التجميل والماركات العالمية وهدفها( التعرف على طرق فنية في وضع الماكياج على الوجه، بالاستفادة من خبراء التجميل، والتعرف على الماركات العالمية والماركات المقلدة والتي تضر بالبشرة.

هشام الجلال مستخدم واتس يقول استخدم الوتس  بشكل يومي واتابع اقاربي واصدقائي  في الداخل والخارج، ولدى اكثر من 20 مجموعة متنوعة وأحيانا اتفاجى بقيام بعض الاصدقاء باضافتي في مجموعات جديدة، مما يضطرني الى الخروج من هذه المجموعات بسبب كثرتها.

ومن سلبيات الواتس وجود بعض الخلافات بين أعضاء المجموعة، وخصوصا هذه الايام مع المشاكل السياسية  في اليمن، والتي تؤدي الى الوصول الى السب والشتم بين  اعضاء المجموعة الواحدة ، مما يسبب العداء ويؤدي الى مغادرتهم من المجموعة وقطع علاقة الصداقة بينهم.

ويحذر د. الخامري : من أن  كثرت الحوارات في الواتس  بين أفراد المجموعات المختلفة والزملاء يؤدي إلى التعصب والكراهية.

تأسس الوتس اب في عام 2009م على يد الثنائي جان كوم وبريان اكتون وهما من موظفي ياهو السابقين ووصل عدد مشتركي الوتس اب 450 مليون على مستوى العالم و قد قامت شركة الفيسبوك بشراء الوتس بمبلغ 12 مليار دولار.

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق