عاجل

سكان مأرب يشكون ارتفاع اسعار المواد الغذائية

2016-12-02 11:00:20 ( 39528) قراءة
مأرب – خاص

 سكان مارب يشكون ارتفاع اسعار المواد الغذائية

تعيش محافظة مأرب وضعا اقتصاديا شبة مستقر منذ اندلاع الحرب في اليمن رغم الحصار المفروض عليها من قبل مسلحي الحوثي الانقلابية..

ولوحظ أن الوضع الاقتصادي الشبه مستقر انعكس بشكل جيد على حياة المواطنين في محافظة مأرب الي تحت سيطرة الحكومة الشرعية مقارنة ببقية المدن والمناطق التي تشهد مواجهات مسلحة بين طرفى الصراع..

ويؤكد المواطنين أن الأسعار ارتفعت مقارنة قبل الحرب التي تشهدها اليمن منذ نهاية مارس قبل الماضي، لكنهم في جولة قام بها مراسل المشاهد بأسواق المدينة يقولون أنهم متقبلين تلك الاسعار خاصة عندما يقارنها في المدن الأخرى التي تشهد مواجهات مسلحة.

    يقول علي مسعد "الوضع الاقتصادي المعيشي سيء جراء الوضع الذي تشهده البلد، بينما يعتبر  محمد العمراني أن ارتفاع الاسعار بسبب التجار الجشعين وضعف أجهزة الدولة في تنفيذ رقابة ومعاقبتهم.. وقال لـ" المشاهد":  منذ ثلاثة أشهر نعيش بدون رواتب،حيث أعول أسرة من سبعة أفراد مع ارتفاع الاسعار بشكل كبير عن السابق والتجار يستغلون غياب أجهزة الدولة الرقابية.

وتتضارب أراء المواطنين حول اسباب ارتفاع الاسعار على المواد الغذائية فيقول المواطن مبخوت توجد زيادات في الاسعار لكثير من السلع الغذائية لكنه برر ذلك الارتفاع نتيجة – حسب قوله- لصعوبة وصولها الى المدينة التي تستقبل بضائعها من مدن أخرى بعيدة أو تحت سيطرة مسلحي جماعة الحوثي.

مبررات التجار

أصبحت مدينة مأرب من المدن الأكثر ازدحاما بالسكان جراء نزوح الالاف الاسر من مناطق الصراع التي تشهدها اليمن ، حيث تشير احصائيات منظمات دولية أن ما يزيد عن 80% من سكان اليمن يعيش تحت خط الفقر ..


سكان مارب يشكون ارتفاع اسعار المواد الغذائية

يبرر التاجر محمد امين ارتفاع الاسعار نتيجة صعوبة وصولها الي مدينة مأرب التي تأتي من العاصمة صنعاء ، وقال لـ"المشاهد:" إضافة لذلك بسبب الحرب وطول الطرق البديلة لجلب تلك المواد الغذائية المصاحب لارتفاع تكاليف النقل مما أدى الى زيادة طفيفة في الأسعار.

الحرب مبرر ارتفاع الأسعار 

من جانبه يقول صالح الرسمي - تاجر تجزئة- إن تكاليف النقل المضاعفة وتعسفات مسلحي الحوثي في نقاط التفتيش التي يتواجدون فيها سبب زيادة أسعار بعض المواد الغذائية ويضيف :" الأسعار لم ترتفع بشكل كبير في مدينة مأرب لكنه يبرر بأن تكاليف النقل و المشاكل الأمنية تسببت بزيادة طفيفة في الأسعار ، معتبرا أنه مقارنة بالوضع الذي تشهده البلد فالأسعار ماتزال مناسبة.

اين دور الدولة ؟؟

ومن جهته تحدث مدير مكتب الصناعة والتجارة ياسر الحاشدي عن الوضع التجاري في المدينة شاكيا إهمال الجهات الحكومية وانعدام الموازنة التشغيلية وقال لـ"المشاهد ": نعمل بجهود فردية وأصبح  دور المكتب شبه منتهي تماما بعد أن أصدرت الدولة قرار برفع الدعم عن المواد الغذائية وبهذا لم يعد بالامكان الرقابة على التجار ما لم توجد رقابة حقيقية على المستوردين ..

 وأضاف :" أن المكتب يقوم بمهمة الرقابة الدائمة على الأوزان وضبطها خاصة على المخابز"، كاشفا عن التعسفات والابتزاز علي التجار بمحافظة مأرب جراء ما تمارس ضدهم من قبل مسلحي الحوثي في نقاط التفتيش حيث يتم حجز الكثير من الناقلات القادمة من العاصمة صنعاء ومحافظة الحديدة ويتم الافراج عنهن بعد فرض مبالغ مالية كبيرة عليهم .

 ويعتبر التاجر سمير  أن استيراد السلع والمواد الغذائية من صنعاء وعدن سبب آخر لارتفاع الأسعار ، وقال :" أنه رغم قرب محافظة مأرب من المناطق الحدودية مع دول الخليج العربي الذي يسهل استيراد ما يحتاجه ابناء المدينة وهو ما تم طرحه لمدير مكتب التجارة والصناعة بمنح التجار تراخيص استيراد وهو رفعها لقيادة السلطة المحلية السماح الاستيراد والتنسيق مع الجهات المختصة في البلدان الأخرى لادخال البضائع عبر الحدود البرية المشتركة حيث ان جلب البضائع من صنعاء يكلف التجار الكثير الى جانب الاتاوات التي تفرضها عليهم الحوثيين.

     "المشاهد" ينشر التسعيرة الرسمية للمواد الاساسية في السوق المحلية بمأرب :

للفترة من السبت الموافق 19/11/2016 وحتى الأربعاء  23/11/2016 رصد "الموقع "حركة أسعار المواد الأساسية والاستهلاكية المتداولة في الأسواق

وعلى النحو التالي :-

القمح 50???( 5300 ) ريال يمني

دقيق الشجرة 50??? (6800) ريال يمني

دقيق الخريف 50???  ( 6200 ) ريال يمني

سكر برازيلي 50??? (11000) ريال يمني

أرز تايلندي 50 كجم (6000 ) ريال يمني

أرز الخيمه  40???(12500) ريال  يمني

أرز الفخامة 40 كجم سكبه (14000) ريال يمني

أرز المحضار      (12500) ريال يمني للكيس

البيض كرتون (11500 )ريال يمني

البيض الطبق  ( 1000 ) ريال يمني

سمن القمرية 14 كجم ( 8200 - 8000) ريال يمني

سمن القمرية 6 كجم (4000 - 3800) ريال يمني

سمن الجبلي 14 كجم( 7800 ) ريال يمني

زيت الجزيرة 20 لتر  ( 6200 ) ريال يمني

زيت الشيف(5500) ريال يمني

الغاز المنزلي ( 1500 ) ريال يمني للإسطوانة

  صادر عن مكتب الصناعة والتجارة في محافظة مأرب

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق