عاجل

تقرير:مقتل 125 إمرأة خلال 2016 في تعز

2016-11-23 16:19:40 ( 50358) قراءة
تعز – المشاهد - أبو ضياء

شارع الكمب بتعز - تصوير محمد مهيوب

كشف تقرير عن مقتل 125 امرأة في تعز وجرح 698 أُخريات في2016م بالقنص وزرع الالغام والقصف العشوائي على المنازل والشوارع  من قبل مقاتلي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح وطيران التحالف .

وقالت شبكة الراصدين المحليين في تعز في مؤتمر صحفي عقدته اليوم " معظم حالات القتل نفذها مقاتلي الحوثي وقوات الرئيس السابق حيث قتلت 105 امرة فيما 20 امرأة قتلت بقصف الطيران.

 وقالت أميرة  البكيلي في المؤتمر الصحفي لشبكة الراصدين" ان مقاتلي الحوثي وصالح  وسعوا عملياتهم القتالية في تعز الى 14 مديرية لتتسع رقعة الانتهاكات لتشكل كل المديريات.

وقالت ان الانتهاكات انعكس على المجالات الحياتية للنساء من مختلف الشرائح والمهن، .

واوصى التقرير بمقاضاة المسؤلين عن الجرائم ضد الانسانية  وجرائم الحرب " كما أسماها" وبخاصة ما تتعرض له النساء والفتيات والزام الجماعات المسلحة التابعة للحوثي  واي طرف  في النزاع  احترام القانون الدولي الانساني واتفاقية جنيف  لعام 1949م.

واستعرضت البكيلي بعض من قصص النساء اللاتي واجهن الموت وكيفية الفرار منه من خلال النزوح المستمر  من مديرية إلى أخرى ومن حي إلى حي  ومن مدرسة إلى أخرى في سلسلة مترابطة لم تنتهي بعد.

وشملت عملية توثيق حالات الانتهاكات للنساء بحسب البكيلي في المناطق المكتظة بالسكان في كل من وادي القاضي والشماسي , ثعبات ,الصلو ,شرعب وكلابة ، كما تم الرصد من خلال المستشفيات التي كانت تستقبل الضحايا  إضافة إلى إجراء المقابلات الفردية.

 وتدور معارك منذ 18 شهرا في تعز بين القوات الحكومية مسنودة بالمقاومة الشعبية وبدعم من قوات التحالف الذي تقوده السعودية في اليمن مع مقاتلي الحوثي وقوات الرئيس السابق علي صالح ، وقتل أكثر من 9000 الاف  شخص  وجرح  عشرات الالاف في هذه الحرب بحسب احصائيات.  

 

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق