عاجل

مقتل مصور صحفي على يد الحوثيين في تعز

2016-11-18 23:42:55 ( 64598) قراءة
تعز - المشاهد – خليل كامل

اواب الزبيري - الصورة من صفحة محمد مهيوب


قتل  المصور الصحفي اواب الزبيري مساء اليوم الجمعة  في تفجير مبنى سكني فخخته قوات الحوثي وصالح بشبكة ألغام قبل فرارها من المنطقة في تعز .

وقد قتل  اواب  بعد تقدم قوات هادي والمقاومة الشعبية في حي العسكري شرق مدينة تعز ،حيث كان يقوم  بعملة في نقل الحقيقة ، و توثيق الدمار الذي لحق بالمنطقة و بمنازل المواطنين ، قبل أن ينهد المنزل عليه وفارق الحياة على الفور.

والمصور أواب الزبيري ثالث مصور صحفي يقتل من قبل قوات الحوثي وصالح بمدينة تعز لوحدها خلال  العام 2016  إلى جانب الصحفي محمد اليمني وأحمد الشيباني.

وكان الصحفي اوب يعمل مصور لشبكة تعز الإخبارية(مستقلة ) واحد اعضاء كتائب  زوم التي تظم عدد من الصحفيين والمصورين لتغطية المعارك بمدينة تعز ، كما يعمل مصورا لعدد من الوسائل الإعلامية ، واحد أعضاء مبادرات نبضات تعز الشبابية ،وتكتل جميعنا تعز، وفريق فور لايف.

ونعت شبكة تعز الإخبارية في البيان الصادر عنها ، استشهاد مصورها أواب طارق الزبيري ، والذي يعتبر من أهم كوادرها ، والذي عمل بكل جهد وإخلاص وشجاعة ، لرصد جرائم الحوثيين بحق أبناء مدينة تعز ونقلها بالصورة والصوت للعالم أجمع ، وكان مثالاً للإنضباط والشجاعة والإخلاص في أداء مهمته النبيلة.

وطالبت الشبكة نقابة الصحفيين ومنظمات الدفاع عن الصحفيين ومنظمات حقوق الإنسان ، العمل على تقديم جرائم الحوثيين للمحاكم الدولية وتوثيق إنتهاكاتها الفادحة في إستهداف الصحفيين والمدنيين واستمرار زراعة المنازل والشوارع العامة بالألغام والعبوات الناسفة في جرائم ممنهجة ضد الإنسانية.

نقابة الصحفيين من جانبها ادانت استمرار جماعة الحوثي استهداف الصحفيين والذي كان اخرها استشهاد المصور في شبكة تعز الاخبارية أواب طارق الزبيري، وشددت على اهمية التزام الزملاء الصحفيين بإجراءات السلامة المهنية أثناء تغطية الصراعات والحروب  وان توفر وسائل الاعلام للمصورين والمراسلين الميدانيين ادوات السلامة والحرص على عدم الدخول إلى المناطق غير الامنة  أو الزج بهم إلى مناطق الصراع دون تعليمهم إرشادات السلامة المهنية  وتوفير الملابس الواقية من المخاطر .

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق