عاجل

وقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ والحكومة ترفض

2016-11-17 10:15:24 ( 100691) قراءة
المشاهد – متابعات :

تلتزم جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العسكري بقيادة السعودية بوقف إطلاق النار في اليمن بدءا من الخميس في إطار اتفاق هدنة أعلن عنها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، فيما أعلنت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا رفضها لهذا الاتفاق، وميدانيا سقط ما لا يقل عن 51 قتيلا في معارك بين القوات الحكومية والحوثيين.

اعتبارا من الخميس يدخل وقف إطلاق النار الذي أعلنه وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الثلاثاء حيز التنفيذ، والذي اتفقت بشأنه جماعة الحوثي اليمنية والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية. فيما سارعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا إلى رفض هذا التحرك وشكت من أنه جرى تجاهلها. لكنها قد لا يكون لديها خيار يذكر إذا ضغطت عليها السعودية الداعم العسكري والمالي الرئيسي لها.

منازل ومحلات مدمرة جراء المواجهات في مدينة تعز - تصوير محمد مهيوب

والأربعاء قالت جماعة الحوثي اليمنية إنها مستعدة لوقف القتال والانضمام لحكومة وحدة وطنية وهو ما يبعث الأمل في حل الصراع الذي أسقط حتى الآن أكثر من عشرة آلاف قتيل وشرد ما يزيد على ثلاثة ملايين آخرين في حرب مستعرة منذ عشرين شهرا.

ويسعى كيري في رحلة ربما تكون آخر جولاته في الخليج قبل انتهاء ولاية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في يناير كانون الثاني إلى تحقيق انفراجة تنهي القتال بين جماعة الحوثي المدعومة من إيران وحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي.

ولا تزال المواجهات مستمرة في عدة جبهات في محافظة تعز اليمنية حيث  قتلى 51  في معارك بين القوات الحكومية والحوثيين .

ميدانيا، وغداة غداة إعلان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عن مبادرة سلام جديدة قتل 51 مقاتلا على الأقل خلال 24 ساعة في مواجهات عنيفة بين القوات الحكومية والحوثيين في غرب اليمن، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية الأربعاء.

ووقعت معارك لليوم الثاني على التوالي بين القوات الموالية للرئيس عبد ربه منصور هادي والحوثيين في مديرية ميدي في محافظة حجة الحدودية مع السعودية، فيما خلفت المعارك في تعز ومحيطها الثلاثاء 39 قتيلا بينهم خمسة مدنيين و20 جنديا و14 حوثيا، بحسب ما أفادت مصادر عسكرية.

 

فرانس24/ أ ف ب / رويترز

طباعة

التعليقات

إضافة تعليق